مضاربات وتجميع وبيوعات.. ومؤشر "كويت 15" تحت مستوى 1000 نقطة

(كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على انخفاض في مؤشراتها الرئيسية الثلاثة وسط استمرار حدة البيوعات والضغوطات والمضاربات على كثير من الأسهم لاسيما المكونة لمؤشر (كويت 15) الذي فقد مستوى التأسيس تحت 1000 نقطة ليقفل على 6ر991 نقطة متراجعا 6ر1 في المئة.

وكان لافتا من وتيرة الأداء العام لمجريات الجلسة أن البيع كان بغرض التجميع علاوة على تصحيح بعض المستويات السعرية لتلك الشريحة التي شهدت ارتفاعات كبيرة جراء التوقعات بترقية البورصة لمصاف الأسواق الناشئة والتي ستتضح نتائجها نهاية الأسبوع الحالي ما يرجح كفة هذه الشركات القيادية.

ومن الواضح في منوال المسار العام أن ثمة عوامل سلبية أثرت على مجريات حركة الكثير من القطاعات التي كانت شركاتها في مقدمة التعاملات منها ابتعاد الكثيرين من صناع السوق عن الشراء علاوة على حالة الترقب التي سيطرت على أوامر المتعاملين خصوصا الأفراد إضافة إلى بعض التطورات الجيوسياسية في المنطقة.

ورغم التراجع الذي شهدته التعاملات فإن معدل السيولة المتداولة كان مرتفعا منها جزء كبير كان ناجما عن عمليات البيع في حين كان الشراء الانتقائي في اتجاه عدد من كبرى الشركات أما البيوعات الصغيرة دون 100 فلس فتركزت في قطاعات الخدمات المالية والعقارات و الاستهلاكية وغيرها.

وكان واضحا تأثر القطاع المصرفي وشركات تشغيلية مثل (أجيليتي) و(زين) بهذه الضغوطات رغم التعديلات السعرية التي مرت بها تلك الشركات في فترة إقفالات المزاد (عشر دقائق قبل الإغلاق الرسمي) مما انعكس على الكميات وأعداد الصفقات لتلك الشريحة.

وتابع المتعاملون إفصاحا من شركة (بوبيان للبتروكيماويات) بشأن المعلومات المتعلقة باحدى شركاتها السعودية الزميلة (عوازل) لبيع 1ر8 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام والتي تمثل 30 في المئة من أسهم الشركة وسيتم طرحها في 10 أكتوبر حتى 5 نوفمبر 2017.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع أوراق مالية لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى اجتماع مجلس إدارة شركة (العقارات المتحدة) اليوم لمناقشة قرار الاستثمار فى مشروع ضاحية حصة المبارك.

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح شركة (الوطنية الدولية القابضة) بشأن التداول غير الاعتيادي علاوة على متابعة استقالة عضو مجلس الإدارة في شركة (بيت الاستثمار الخليجي).

وبالنظر إلى الشركات التي كانت في مقدمة الارتفاعات فكانت تدور حول (مراكز) و(أموال) و(كامكو) و(سنرجي) و(آسيا) أما الاكثر تداولا فكانت (خليج ب) و(زين) و(بيتك) و(أهلي متحد) و(اعيان).

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (أرزان) و(التخصيص) و(النخيل) و(ميزان) و(دبي الأولى) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 25 شركة وانخفاض أسهم 78 شركة في حين كانت هناك 20 شركة ثابتة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 2ر41 مليون سهم تمت عبر 2190 صفقة نقدية بقيمة نحو 7ر21 مليون دينار (نحو 9ر70 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا 7ر27 نقطة ليبلغ مستوى 52ر6767 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت 7ر28 مليون دينار (نحو 8ر93 مليون دولار) من خلال 8ر111 مليون سهم تمت عبر 4543 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0