يلدرم: استفتاء انفصال كردستان يمهد الأرضية لصراعات بالمنطقة

(كونا) -- وصف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الاثنين نتائج استفتاء انفصال اقليم كردستان العراق عن بغداد المرتقبة بأنها "مسرحية" مشيرا إلى أن الاستفتاء "يمهد الأرضية لصراعات بالمنطقة".

وأضاف يلدريم في لقاء مع عدة وسائل اعلام محلية ان بلاده لن تقبل اقامة كيان جديد على حدودها الجنوبية مشيرا الى ان ارسال تركيا قوات الى شمال العراق وسوريا يهدف الى اتخاذ اجراءات أمنية للحفاظ على سلامة أراضيها.

وأوضح انه من المبكر الحديث عن انشاء منطقة عازلة بين تركيا وشمال العراق مؤكدا ان بلاده "لن تقف مكتوفة الايدي في حال تعرض التركمان في شمال العراق لأي أذى".

وبين ان نتائج الاستفتاء التي وصفها ب "المسرحية" تعد في حكم الملغية مبينا أن أنقرة سوف تتعامل من اليوم وصاعدا مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن جميع المعابر الجوية والبرية وخطوط نقل النفط.

وأشار الى ان حكومة بغداد اتخذت قرارا بالمشاركة في المناورات العسكرية التي تجريها القوات التركية بالقرب من الحدود العراقية لافتا الى مشاركة ضباط وجنود عراقيين في المناورات خلال المرحلة المقبلة.

وفي سياق متصل حذرت وزارة الخارجية التركية في بيان اليوم رعاياها من السفر الى مناطق دهوك واربيل والسلمانية الخاضعة لسيطرة اقليم كردستان العراق.

من جانبها اعلنت الخطوط الجوية التركية في بيان اليوم الاثنين ان رحلاتها من مدينتي اسطنبول وغازي عنتاب الى مدينة اربيل تسير من دون عقبات مشيرا الى إلغاء رحلة واحدة مساء أمس الأحد من غازي عنتاب الى اربيل بسبب قلة المسافرين.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في وقت سابق اليوم امام نحو خمسة ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الاقليم عن العراق وسط معارضة الحكومة المركزية في بغداد ومعارضة اقليمية ودولية.

أضف تعليقك

تعليقات  0