رئيس البرلمان السويسري يشيد بالعلاقات البرلمانية السويسرية الكويتية

(كونا) -- اشاد رئيس البرلمان السويسري يورغ شتال اليوم الثلاثاء بالعلاقات البرلمانية السويسرية الكويتية مؤكدا انها تسير على خطى راسخة لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في المجالات ذات الصلة.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اثر استقباله لوفد مجموعة الصداقة البرلمانية السادسة اليوم بمقر البرلمان السويسري.

وقال شتال ان "سويسرا تدرك أهمية مكانة دولة الكويت في المنطقة وتعول كثيرا على حيادها واستقلالية قرارها وعلاقاتها الطيبة مع جميع الاطراف وهو محل تقدير من الحكومة السويسرية".

واضاف ان "تبادل الزيارات بين برلماني البلدين يتيح المجال لتبادل وجهات النظر في الملفات ذات الاهتمام المشترك والبحث في كيفية تعزيز التعاون فيها".

من جانبه قال رئيس وفد الصداقة البرلمانية الكويتية النائب عسكر العنزي في تصريح مماثل ل(كونا) ان "المباحثات مع رئيس البرلمان السويسري كانت بناءة للغاية وتناولت مختلف الملفات التي يمكن للجان البرلمانية المتخصصة لكلا الجانبين التعاون فيها مستقبلا".

واضاف ان "اللقاء تناول كيفية تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية لاسيما وان الاستثمارات الكويتية في سويسرا تصل الى 5ر10 مليار دولار".

واشار الى تقدير المسؤولين السويسريين لدور الكويت في المنطقة سواء على الصعيد الانساني او السياسي لاسيما دور الكويت في تنظيم ثلاثة مؤتمرات لدعم الوضع الانساني في سوريا كانت ناجحة للغاية وانعكست بشكل ايجابي على اللاجئين السوريين.

اوضح النائب العنزي تقدير الجانب السويسري لدور سمو امير البلاد في الوساطة الخليجية نظرا لما تتمتع به دولة الكويت من علاقات متميزة ومحايدة مع جميع الاطراف وهو ما اشادت به مختلف الاطراف السويسرية.

ولفت الى ان المباحثات تناولت ايضا برنامج زيارة رئيس البرلمان السويسري الى دولة الكويت الشهر المقبل والملفات التي سيتم تتناولها بين الطرفين مثل تعزيز التعاون الثقافي والاكاديمي بين البلدين.

اكد العنزي ان تجربة النظام البرلماني السويسري جديرة بالاهتمام فهو ليس فقط واحدا من اعرق البرلمانات الاوروبية بل ايضا اكثرها استقرار واقلها ازمات ما انعكس ايضا على الاداء البرلماني فجعله متميزا بالحنكة والتريث.

وتستمر زيارة وفد مجموعة الصداقة البرلمانية السادسة من ال25 وحتى ال27 من سبتمبر الحالي برئاسة النائب الكويتي عسكر العنزي وعضوية النائب الحميدي السبيعي والنائب الدكتور محمد الحويلة والنائب دكتور حمود الخضير.

أضف تعليقك

تعليقات  0