الرئيس الأمريكي يدعو العالم للتحرك لنزع السلاح النووي من كوريا الشمالية

(كونا) -- دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء دول العالم للتحرك من أجل ضمان نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية بالكامل.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي جمعه برئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي عقب اجتماعهما في البيت الأبيض

"إن الأسلحة النووية والبرامج الصاروخية التي تطورها كوريا الشمالية تهدد العالم بأسره بخسائر لا تتصور في الأرواح".

وتابع "يجب على جميع دول العالم التصرف الآن للتأكد من نزع السلاح النووي من هذا النظام بشكل كامل". وأشار الرئيس الأمريكي إلى حزمة العقوبات الجديدة "القاسية"

التي فرضتها بلاده على "من يمارسون أنشطة تجارية مع هذا النظام غير الشرعي" على حد قوله مشيدا بالإجراءات التي اتخذتها الصين أخيرا لتقييد تجارتها مع كوريا الشمالية.

وقال ترامب

"أشيد بالصين لقرارها قطع جميع أشكال العلاقات المصرفية مع كوريا الشمالية وهو القرار الذي كان الناس يرونه غير متصور منذ شهرين".

وعلى صعيد الحرب على الإرهاب أشاد ترامب بالدور الذي تقوم به أسبانيا في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

مشيرا إلى أن القوات الاسبانية دربت أكثر من 30 ألفا من قوات الأمن العراقية.

وفي موضوع آخر قال ترامب إن أسبانيا ساعدت في تعزيز مصالح ورفاهية الشعب في فنزويلا لكنه دعا الاتحاد الأوروبي لأن يحذو حذو الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية في

"معاقبة نظام الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو".

وأضاف

"لقد شهدنا مأساة فظيعة ارتكبها نظام مادورو الاشتراكي في فنزويلا".

وعلى صعيد العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة وأسبانيا قال ترامب إنه يدعم التجارة التي تفيد البلدين "والتي لابد أن تكون عادلة ومتبادلة".

من جانبه قال راخوي في المؤتمر الصحفي إنه أكد للرئيس ترامب على دور أسبانيا في عضوية التحالف الدولي ضد الإرهاب مشيرا إلى الاعداد الكبيرة للقوات الأسبانية في العراق وكون بلاده رابع أكبر مساهم بالقوات

بالأضافة إلى اعمال التدريب التي تقوم بها. وقال راخوي إنه أخبر الرئيس الأمريكي بأن أسبانيا ستزيد التزامها في المرحلة الجديدة بعد سقوط الموصل من خلال المساهمة في الحزمة المالية لبناء العراق.

وقال إنه اتفق مع الرئيس ترامب

على أن تحديات كوريا الشمالية لنظام منع الانتشار النووي في العالم "تعد انتهاكا لا يمكن التساهل معه للشرعية الدولية"

معربا عن دعم حكومة بلاده للعقوبات الأممية التي فرضت على كوريا الشمالية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي بصدد إعداد إجراءات إضافية للتعامل مع كوريا الشمالية. وفي الشأن الفنزويلي قال راخوي إن الجانبين تبادلا خلال اللقاء وجهات النظر بشأن

"الاتجاه الشمولي لنظام الحكم في فنزويلا والفقر وما يحمله ذلك من تبعات إنسانية".

وأضاف

"نحن في حاجة لممارسة ضغوط دولية دائمة على الحكومة الفنزويلية كي تلتزم بالتفاوض الأمر الذي يمكننا من إيحاد حل سلمي وديموقراطي عبر التفاوض للازمة الراهنة في هذا البلد

أضف تعليقك

تعليقات  0