حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

(كونا) -- حدث في مثل هذا اليوم الثلاثون من سبتمبر 

 1912 - وصول عدد سفن الغوص الكويتية لأكثر من 800 سفينة يعمل على متنها نحو 30 ألف غواص وبحار وبلغت أرباح محصول اللؤلؤ في هذه السنة التي سميت (سنة الطفحة) ستة ملايين روبية وكان ذلك في عهد حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح.

1970 - دولة الكويت توافق على اتفاقية إنشاء المنظمة العربية للتنمية الزراعية التي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية بتاريخ 11 مارس 1970.

1979 - مجلس الوزراء يقرر إنشاء اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة وضمت أعضاء وممثلي القطاعات والهيئات الفكرية والعلمية في الكويت بهدف الاتصال بالمنظمات المماثلة لتبادل المعلومات معها وتنسيق أعمالها مع غالب الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بالأمور التربوية والعلمية والثقافية مثل منظمة (يونسكو) و(أليكسو) و(إيسيسكو) ومكتب التربية العربي لدول الخليج وغيرها من المنظمات الدولية.

كما تختص اللجنة بدراسة مشروعات المعاهدات التربوية والعلمية والثقافية والفنية المقترحة بين دولة الكويت والدول الأخرى وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات والحلقات الدراسية والمعارض التي تقيمها هذه المنظمات في الكويت.

1980 - منتخب الكويت الوطني لكرة القدم يفوز في المباراة النهائية لكأس أمم آسيا السابعة على منتخب كوريا الجنوبية 3/صفر وهي المرة الأولى التي تفوز الكويت بكأس البطولة كما أنها أول دولة عربية تفوز بهذا الكأس. وتسلم الكابتن سعد الحوطي كأس البطولة من سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله.

1990 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يناشد مؤتمر القمة الدولي الأول عن الأطفال المنعقد في نيويورك الوقوف مع أطفال الكويت مشيرا إلى ما يعانونه حاليا من اضطهاد وظلم الجيش العراقي المحتل داعيا سموه المجتمعين في كلمة وجهها إلى المؤتمر إلى أن يهبوا لحماية حقوقهم الإنسانية التي تكفلها اتفاقية حقوق الطفل العالمية التي وقعتها الكويت.

1996 - وزير الصحة الدكتور عبدالرحمن المحيلان يفتتح مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية الذي أنشئ بتكلفة 57ر1 مليون دينار (نحو 7ر4 مليون دولار) بهدف تقديم الخدمات العلاجية من خلال العيادات الخارجية والتخصصية إضافة الى تقديمه للأنشطة التدريبية والتعليمية فهو مركز تخصصي من المستوى الثالث تبرع به السيد خالد الحمد.

1998 - سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يفتتح سوق شرق ضمن المرحلة الثالثة من المخطط الهيكلي الرئيسي لواجهة الكويت البحرية ويقع مشروع سوق شرق على مساحة 55 ألف متر مربع وبلغت كلفته المالية 35 مليون دينار (نحو 5ر100 مليون دولار).

1998 - افتتاح محطة الإذاعة الأجنبية وهي صوت الكويت الناطق باللغة الإنكليزية وتغطي مناطق جنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.

1998 - افتتاح مسلخ محافظة الجهراء على مساحة 488ر57 ألف متر مربع ويضم المسلخ الرئيسي ومحلات بيع الأعلاف وسوق الماشية وحظائر الأغنام إضافة إلى المرافق العامة.

2003 - بدء تطبيق قرار نسب العمالة الوطنية في القطاع الخاص وفق النسب الخاصة التي أقرها قانون دعم العمالة الوطنية لكل قطاع.

2003 - وزارة المالية توقع عقد تصميم وإنشاء الكلية الأسترالية في دولة الكويت في منطقة غرب مشرف بمساحة 50 ألف متر مربع.

2003 - سمو أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح يصدر المرسوم رقم 245 لسنة 2003 بتعيين السفيرة نبيلة عبدالله الملا مندوبا دائما لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

2012 - الإدارة العامة لخفر السواحل تشارك في تمرين بحري عن كشف وإزالة الألغام البحرية بمشاركة سفن حربية من 30 دولة مشاركة في مياه الخليج العربي لتعزيز قدرتها في هذا المجال.

2013 - المهندسة الكويتية زمزم الركف تفوز بالمركز الأول في انتخابات المنظمة الدولية للتحلية والتقطير (اي-دي ايه) للمرة الثانية على التوالي بعد منافسة شملت 21 مرشحا من مختلف دول العالم.

2013 - منتخب الكويت يتوج رسميا بلقب البطولة الخليجية الأولى لكرة القدم للصالات إثر فوزه في المباراة الختامية على نظيره القطري بخمسة أهداف لهدف في الدوحة.

2013 - اتحاد التنس الآسيوي ينتخب الشيخ أحمد الجابر الصباح مجددا رئيسا لمجلس إدارة اللعبة. 2014 - جامعة الكويت تتسلم جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2014.

أضف تعليقك

تعليقات  0