البورصة تستهل تعاملات أكتوبر بتباين وسط محفزات ترقيتها للأسواق الناشئة

(كونا) -- استهلت بورصة الكويت أولى جلسات تعاملاتها عن شهر أكتوبر اليوم الأحد بتباين في مؤشراتها الرئيسية الثلاثة مدفوعة بمحفزات عدة جاء في صدارتها ترقية البورصة لمصاف الأسواق الناشئة الثانوية ما انعكس إيجابا على أوامر الشراء التي رفعت أحجام كمية الأسهم المتداولة والسيولة.

وعلى الرغم من الشراء الانتقائي الذي اتسمت به اليات التعاملات إلا أن شركات قيادية مكونة لمؤشر (كويت 15) كانت الأبرز في الحركة لاسيما في اللحظات الأخيرة من عمر الجلسة في حين هوت صفقة واحدة لشركة خاملة بالمؤشر السعري بواقع 60 نقطة والتي لم تعكس حقيقة التعاملات الايجابية في الجلسة.

وتصدرت أسهم شركات نفطية وبنوك وعقارية وشركات اتصالات مستهل حركة الجلسة وطالتها عمليات جني الأرباح في نطاقات محدودة ليتمسك مؤشر (كويت 15) بمستواه فوق 1000 نقطة.

وكان لافتا من وتيرة حركة الجلسة نمط الانتقائية التي شهدتها أوامر المتعاملين لاسيما المحافظ المالية والصناديق الاسثمارية التابعة للمجموعات الاسثمارية الكبيرة اللاعبة في مسار الأداء العام في محاولة منها لتجميع بعض الأسهم عند مستوياتها الحالية.

ووفقا لتقرير شركة بيان للاستثمار فقدت بورصة الكويت نحو 474 مليون دينار كويتي (نحو 5ر1 مليار دولار) من قيمتها الرأسمالية خلال الأسبوع الماضي لتبلغ نحو 8ر28 مليار دينار (نحو 17ر94 مليار دولار) بانخفاض نسبته 61ر1 في المئة عن مستواها في الأسبوع قبل السابق.

وكان المتعاملون قد تابعوا إعلان اجتماع مجلس إدارة شركة (اسيا) يوم الأربعاء المقبل لمناقشة تخفيض رأس المال المدفوع من 80 مليون دينار (نحو 6ر261 مليون دولار) إلى 66 مليون دينار (نحو 8ر215 نحو مليون دولار) علاوة على إفصاح مكمل من (أرجان) بشأن استخدام تسهيلات مصرفية وتعديل القيمة الإيجارية لعقارات استثمارية لشركة تابعة.

واهتم بعض المتعاملين بتنفيذ بيع أوراق مالية لصالح حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل إضافة إلى إعلان بورصة الكويت عن استمرار وقف التداول على أسهم شركة مركز سلطان للمواد الغذائية بناءا على طلب الشركة.

كما اهتم بعض المتعاملين بافصاح عن انسحاب شركة (الثمار) من السوق اعتبارا من 19 أكتوبر الحالي وانسحاب شركة (نفائس) من السوق اعتبارا من 15 فبراير المقبل إضافة إلى وقف التداول في أسهم (ريم) علاوة على افصاح مكمل من مجموعة المشاريع بشأن عملية إعادة هيكلة العمليات التشغيلية لبنك الخليج المتحد.

وكانت أسهم شركات (الامتياز) و(صناعات) و (بيتك) و(اعيان) و(زين)الأكثر تداولا في حين كانت أسهم شركات (كامكو) و(مراكز) و(سنرجي) و(البيت) و(الرابطة) الأكثر ارتفاعا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (نفائس) و(الديرة) و(آسيا) و(يونكاب) و(تجاري) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 66 شركة وانخفاض أسهم 32 شركة في حين كانت هناك 20 شركة ثابتة من إجمالي 118 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 41ر41 مليون سهم تمت عبر 2143 صفقة نقدية بقيمة نحو 4ر22 مليون دينار (نحو 2ر73 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا 1ر8 نقطة ليبلغ مستوى 63ر6671 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 16ر33 مليون دينار (نحو 4ر108 مليون دولار) من خلال 13ر156 مليون سهم تمت عبر 5006 صفقات نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0