قطر.. نمو الناتج المحلي بـ 8.5%

أعلنت قطر، اليوم الأحد، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 8.5%، في الربع الثاني من 2017، إلى 40.1 مليار دولار.

وذكر تقرير صادر عن وزارة التخطيط القطرية، أن الناتج المحلي بالأسعار الثابتة (الحقيقي) نما بنسبة 0.6%، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وقاد الارتفاع في الناتج المحلي، قطاع التعدين الذي يشمل النفط والغاز، بارتفاع قدره 15.6% في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2016.

وسجلت أسعار النفط الخام، صعودا في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 38% على أساس سنوي، مقارنة مع الفترة المقابلة من 2016.

يأتي ذلك، مع بدء الأعضاء في (أوبك) ومنتجين مستقلين، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا، لمدة 6 شهور، وتم تمديده في مايو/ أيار الفائت 9 شهور أخرى تنتهي في مارس/ آذار 2018، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط.

وتشير توقعت مجموعة QNB، وهو أكبر بنك في قطر وتمتلك فيه الدولة حصة غالبة، إلى أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر سينمو بنسبة 3.8% في 2017، و4.1% في 2018.

والتوقعات التي أعلن عنها البنك القطري، صدرت قبيل المقاطعة والقيود التي تتعرض لها البلاد منذ يونيو/ حزيران الماضي.

وتعصف بالخليج، أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وفرضت تلك الدول مقاطعة شملت إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والبرية؛ ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0