شراء انتقائي محدود وراء الارتفاع الطفيف للمؤشر السعري لبورصة الكويت

(كونا) -- أنهت بورصة الكويت تعاملات جلستها الثانية لشهر اكتوبر اليوم الاثنين على ارتفاع طفيف وسط شراء انتقائي من المتعاملين الأفراد في نطاقات محدودة مما انعكس على المؤشر السعري الذي سكن الخانة الخضراء في الدقائق الاخيرة من عمر الجلسة.

وكان لافتا استهداف المتعاملين لبعض الشركات الصغيرة دون 100 فلس والتي استحوذت على قائمة الأكثر ارتفاعا وسط موجات شراء على اسهم تشغيلية ضعيفة من مكونات مؤشر (كويت 15) رغم انتظار المتعاملين لارتفاعات قياسية في أسهمه بعد ترقية بورصة الكويت لمصاف الاسواق الناشئة.

وشهدت شريحة من الأسهم الثقيلة مثل (زين) و(الوطني) و(بيتك) تداولات بصورة لافتة إذ أثر الارتفاع التدريجي لعمليات الشراء على الاقفالات كما كان لشركات مثل (اعيان) و(البيت) الاثر في حفاظ المؤشر السعري على ارتفاعه.

وتابع المتعاملون افصاحا مكملا من شركة (أجيليتي) بخصوص معلومات جوهرية عن الدعوى المقامة ضدها امام المحكمة الجزئية الأمريكية كما اهتم بعض المتعاملين بإفصاح عن تنفيذ بيع اوراق مالية لصالح حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل.

واهتم المتعاملون كذلك بموافقة هيئة اسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة (كامكو) للاستثمار والافصاح المكمل من (بيت الاستثمار الخليجي) بخصوص مديونيتها لصالح البنك الدائن البالغة 5ر34 مليون دينار (نحو 8ر112 مليون دولار).

كما تابع المتعاملون افصاح شركة (ايفا فنادق) بخصوص معلومات جوهرية متداولة اضافة الى المعلومات الشهرية عن صندوق (كاب كورب) المحلي وافصاح (منشآت) حول النشاط غير الاعتيادي للتداول على سهمها علاوة على الافصاح المكمل ل(الخصوصية) بشأن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية.

وكانت شركات (الامان) و(تنظيف) و(الخصوصية) و(البيت) و(بيت الطاقة) الاكثر ارتفاعا خلال الجلسة في حين كانت شركات (خليج ب) و(اعيان) و(التخصيص) و(ابيار) و(البيت) الاكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (الانظمة) و(الكيبل التلفزيوني) و(كامكو) و(المصالح ع) و(الخليجي).

وشهدت الجلسة ارتفاع أسهم 44 شركة وانخفاض أسهم 48 شركة في حين حافظت 27 شركة على ثباتها وذلك من إجمالي 119 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 6ر39 مليون سهم تمت عبر 1273 صفقة نقدية بقيمة نحو 8ر14 مليون دينار (نحو 3ر48 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بواقع 9ر2 نقطة ليبلغ مستوى 53ر6674 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 7ر20 مليون دينار (نحو 6ر67 مليون دولار) من خلال 21ر121 مليون سهم تمت عبر 3873 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0