استهداف أسهم "كويت 15" وأنشطة الشركات أبرز متغيرات البورصة هذا الأسبوع

(كونا) -- مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات تمثلت في التركيز الشرائي على أسهم منتقاة في مكونات مؤشر (كويت 15) بغية التجميع على هذه الشريحة لاسميا بعد ترقية البورصة إلى مصاف الأسواق الناشئة.

وشهدت وتيرة الحركة اهتمام عموم المتعاملين بأسهم شركات تشغيلية في قطاع الاتصالات والخدمات اللوجستية وبنوك ما رفع من أحجام صفقاتها لتنعكس على السيولة المتداولة التي بلغت مستويات قياسية مقارنة بالأسبوع الماضي.

وبدا من وتيرة أداء الجلسات الخمس تأثير العديد من أسهم الشركات الخاملة دون 100 فلس في المؤشر السعري صعودا وهبوطا على خلاف المسارات الحقيقية لها وسط اشتداد عمليات المضاربة من جهة وجني الأرباح من جهة أخرى.

وكان لاعلانات الكثير من الشركات المدرجة عن نشاطاتها المتعلقة بإبرام صفقات أو استحواذات أثر إيجابي على أسهمها كما الحال في شركات المجموعات الاستثمارية مثل (الاستثمارات الوطنية) بقيادة السهم التشغيلي (زين) ومجموعة (الصناعات الوطنية) وغيرها من الكتل الاستثمارية التي تحرك منوال التداولات.

وانهت البورصة تعاملاتها اليوم على انخفاض المؤشر السعري في وقت سجلت فيه السيولة اعلى مستوى لها خلال هذا الأسبوع ويعود الفضل في ذلك الى عدة اسهم تشغيلية لاسيما سهم (زين) الذي استحوذ على نحو 19 مليون دينار (نحو 13ر62 مليون دولار).

واهتم بعض المتعاملين بإفصاح تنفيذ بيع اوراق مالية لمصلحة حساب إدارة التنفيذ بوزارة العدل وإفصاح عن المعلومات الشهرية لصندوق المثنى للمصارف الاسلامية الخليجية وصندوق مؤشر المثنى الإسلامي علاوة على توصية مجلس إدارة المجموعة التعليمية القابضة بعدالة سعر عرض الاستحواذ الإلزامي المقدم من (بوبيان ب).

وتابع بعض المتعاملين إفصاحا مكملا من شركتي (أركان الكويت العقارية) و(صكوك القابضة) بشأن معلومة جوهرية إضافة إلى افصاح من شركة (الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات) بشأن تداولات غير اعتيادية على سهمها وموافقة هيئة أسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة لوجستيك.

واهتم هؤلاء بإفصاح البنك الأهلي الكويتي حول بيانات شهرية لكل من الصندوق الأهلي الخليجي والصندوق الأهلي الكويتي وافصاح من الشركة الكويتية لصناعة وتجارة الجبس حول دعوة انعقاد لمجلس الإدارة للنظر في المستجدات.

وكانت الشركات (ايفكت) و(المساكن) و(كميفك) و(المركز) و(وثاق) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (زين) و(استثمارات) و(ساحل) و(منشآت) و(البيت) الأكثر تداولا.

واستهدفت الضغوطات البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (نفائس) و(سنام) و(رمال) و(عقار) و(يوباك) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 50 شركة وانخفاض أسهم 51 شركة في حين كانت هناك 31 شركة ثابتة من إجمالي 132 شركة تمت المتاجرة بها.

واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 5ر54 مليون سهم تمت عبر 2084 صفقة نقدية بقيمة 2ر29 مليون دينار (نحو 4ر95 مليون دولار).

وأقفل المؤشر السعري منخفضا بواقع 45ر30 نقطة ليبلغ مستوى 11ر6662 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 45 مليون دينار (نحو 15ر147 مليون دولار) من خلال 8ر221 مليون سهم تمت عبر 6618 صفقة نقدية.

أضف تعليقك

تعليقات  0