«الوطني»: الدولار يرتفع إثر البيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية

(كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الأمريكي استمر في الارتفاع خلال الأسبوع الماضي على خلفية البيانات الاقتصادية الأمريكية الإيجابية مع بداية الربع الأخير من العام الحالي.

وأضاف (الوطني) في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن أسواق النقد أن سوق العمل الأمريكي أثبت مرونته على الرغم من الأضرار التي سببها إعصاري (هارفي وإيرما) في حين خسر الاقتصاد نحو 33 ألف وظيفة بشكل غير متوقع.

وذكر أن معدل البطالة تراجع إلى مستوى متدن جديد وقفزت الأجور بنسبة 5ر0 في المئة فوق التوقعات مبينا أن هناك حاجة لنمو سنوي للأجور نسبته 3ر0 في المئة من أجل الوصول إلى النسبة التي يستهدفها المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبالغة 2 في المئة.

وأوضح أن نسبة ارتفاع الأجور الآن تبلغ 9ر2 في المئة من سنة لأخرى لتدعم بذلك توقعات الأسواق برفع لأسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر المقبل لافتا إلى أن أسواق الأسهم الأمريكية وعوائد سندات الخزينة ارتفعت جنبا إلى جنب هذا الأسبوع مع صدور البيانات الإيجابية.

وأفاد بأن تصريحات رئيسة المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جانيت يلين تدفع باتجاه رفع الدولار فضلا عن أن التضخم ليس بحاجة إلى الارتفاع لتبرير رفع آخر لأسعار الفائدة.

وقال (الوطني) إن العائد على سندات الخزينة الأمريكية الإسنادية ذات مدة عشر سنوات بلغ أعلى مستوى له في خمس سنوات عند 40ر2 في المئة.

وذكر أن النشاط التصنيعي الأمريكي ارتفع إلى أعلى مستوى له في أكثر من 13 سنة في سبتمبر وسط ارتفاع قوي في الطلبات الجديدة وأسعار المواد الخام مما يشير إلى قوة الاقتصاد حتى مع توقع تأثير إعصاري (هارفي وإيرما) على النمو في الربع الثالث.

وبالنسبة إلى الاقتصاد الأوروبي أوضح أن البنك المركزي الأوروبي أعلن أن التحسن الاقتصادي استمر قويا في كل القطاعات مع توقعات تشير إلى نمو أسرع خلال هذا العام.

وقال إن التوسع الاقتصادي المستمر دعم الثقة في أن التضخم سيتجه تدريجيا نحو مستويات تتماشى مع التضخم الذي يستهدفه البنك المركزي الأوربي لكن التوقعات أشارت أيضا إلى مسار أبطأ نوعا ما للتضخم بسبب ارتفاع اليورو.

وبين أن إجراءات سياسة البنك المركزي الأوروبي ساهمت بشكل كبير في التوسع الاقتصادي المستمر لافتا إلى أن استدامة زخم النمو الاقتصادي مازالت تعتمد على التسهيل النقدي.

أضف تعليقك

تعليقات  0