اسبانيا تحبس انفاسها قبل ساعات من اعلان انفصال #كتالونيا

(كونا) -- تسود حالة من القلق والترقب والشك في اسبانيا قبل ساعات من الإعلان المحتمل لرئيس اقليم (كتالونيا) كارليس بويجديمونت الانفصال عن اسبانيا من جانب واحد.

وستتكشف جميع الشكوك عند الساعة السادسة مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي عندما يمثل رئيس حكومة الاقليم أمام البرلمان الإقليمي لعرض نتائج الاستفتاء على الانفصال الذي أجري مطلع الشهر الجاري والمطالبة بتطبيقها ثم الاعلان المترقب لانفصال الإقليم عن إسبانيا.

وما زالت الأسئلة تدور حول ماهية ذلك الانفصال "فهل سيكون رمزيا أم تدريجيا أم سيكون اعلان استقلال مؤجل وهل ستتباطأ أم تتسارع مسيرة انفصال أحد أغنى مناطق البلاد أمام انظار أوروبا".

على الجانب الآخر أرسلت حكومة مدريد اليوم خطابا آخر إلى بويجديمونت تدعوه فيه إلى العودة إلى إطار القانون والشرعية والتراجع عن المزاعم الانفصالية وهو الأمر الذي يعد "خطوة ضرورية وأساسية قبل تطبيق البند (155) من الدستور الاسباني".

وينص البند الذي لم ينف رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي أو نائبته سورايا دي سانتاماريا إمكانية تطبيقه على تعليق مهام كافة المؤسسات الكتالونية وحل الحكومة وقيادتها والاشراف عليها أو أي وسيلة أخرى تراها مناسبة لإلزام الاقليم على الانصياع لالتزاماتها بما في ذلك تدخل الجيش الاسباني.

وكانت سانتاماريا أكدت أمس الاثنين ان أي اعلان محتمل من قبل حكومة (كتالونيا) بالانفصال من جانب واحد عن إسبانيا "لن يكون له أي تأثير عملي".

وفي هذا الاطار تشير بعض البيانات التي تتناقلها وسائل اعلام محلية اليوم ان برلمان (كتالونيا) لن يجر تصويتا على الإعلان على الاستقلال وتشكيل "جمهورية كتالونيا الديمقراطية" وسيكتفي بإعلان ذات طابع سياسي يفتقر للصبغة الشرعية.

ورغم ذلك لم تحدد حكومة مدريد بعد الآليات والوسائل التي ستوظفها عقب الإعلان المترقب بيد انها أكدت استعدادها الكامل لاي سيناريو محتمل.

وكانت (كتالونيا) اجرت استفتاء على الانفصال عن اسبانيا وصفته حكومة مدريد ب"غير القانوني" في الأول من الشهر الجاري أوضحت نتائجه ان 43 بالمئة من اجمالي عدد الناخبين شاركوا في الاستفتاء 28ر2 مليون شخص صوتوا لصالح الانفصال اي بنسبة ب 18ر90 بالمئة من الأصوات في حين صوت 55ر111 الف شخص ب (لا) اي بنسبة 83ر7 بالمئة.

يذكر ان الإقليم الواقع شمال شرقي اسبانيا والبالغ عدد سكانه 5ر7 مليون نسمة يمتد على مساحة 32 ألف كيلومتر مربع وينقسم إلى أربع محافظات هي (برشلونة) و(تاراجونا) و(جيرونا) و(ييدا) ويبلغ طول ساحله المطل على البحر الأبيض المتوسط 850 كيلومترا ويسهم بنحو 8ر18 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لاسبانيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0