رفض كويتي لقانون أوروبي يُقيّد شركات الطيران العربية

دعا المدير العام للادارة العامة للطيران المدني في دولة الكويت يوسف الفوزان اليوم الاربعاء الى التصدي لقانون اوروبي مقترح لتقييد حركة شركات الطيران العربية. وقال الفوزان في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» على هامش «الاجتماع الخاص حول التعامل العربي مع قانون الاتحاد الاوروبي حول المنافسة العادلة في مجال الطيران المدني» بمقر جامعة الدول العربية ان القانون «868» الاوروبي يخدم دولتين فقط من اجمالي 28 دولة داخل الاتحاد الأوروبي. واضاف ان قانون «868» لايسمح للحكومات العربية بدعم شركات الطيران الوطنية على الرغم من ان شركتي «ايرفرانس» الفرنسية و«لوفتهانزا» الالمانية حصلتا على دعم من حكومتي بلديهما لاكثر من 80 عاما.

واوضح ان القانون المقترح جاء بضغط من الشركتين الاوروبيتين مؤكدا ان الشركات الوطنية في الدول العربية مازالت ناشئة وتحتاج الى الدعم. وذكر الفوزان ان القانون يسعى للحد من تنامي شركات الطيران العربية والخليجية وتحديدا شركات «طيران الامارات» و«الخطوط الجوية القطرية» و«الاتحاد للطيران» لانها الاكثر استحواذا على سوق الطيران.

وقال إن المفوضية الاوروبية كان لديها اعتراض ايضا على دخول الطائرة «380» الاجواء الاوروبية متسائلا “عمن يصنع هذه الطائرة الركاب ويبيعها اذا لم تستفيد منها شركات الطيران”.

واضاف ان الاجتماع سيصعد الموقف الى البرلمان العربي والذي سيقوم من جانبه بمناقشة الاتحاد الاوروبي قبل اعتماد القانون مؤكدا ان القانون يمثل “تدخلا سافرا” في سيادة الدول وسيؤثر في حال اقراره على دول العالم كافة.

أضف تعليقك

تعليقات  0