الرياض وبغداد اتفقتا على افتتاح "قنصلية سعودية" في العراق

أعلنت المملكة العربية السعودية والعراق اليوم الاحد اتفاقهما على افتتاح قنصلية سعودية بالعراق فيما أعرب الجانبان عن ارتياحهما لتوجه سوق البترول نحو التعافي في ضوء اتفاق خفض الانتاج بين منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) مع عشر دول من خارجها.

جاء ذلك في اعلان نشر في الرياض عقب الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي العراقي الذي عقد برئاسة وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي ووزير التخطيط والتجارة العراقي بالوكالة سليمان الجميلي.

وتضمن الاعلان اتفاق الجانبين على فتح المنافذ الحدودية وتطوير الموانئ والطرق والمناطق الحدودية ومراجعة اتفاقية للتعاون الجمركي بين البلدين ودراسة منطقة تبادل تجاري بينهما. كما شمل الاتفاق إعادة تشغيل خطوط الطيران من السعودية إلى العراق وافتتاح قنصلية سعودية في العراق إضافة إلى افتتاح مكتب تابع لشركة طاقة في العراق وإعادة افتتاح مكتب شركة سابك في العراق.

كما اتفق الجانبان على حصول شركة (سالك) السعودية على رخصة للاستثمار في العراق في المجال الزراعي من هيئة استثمار الأنبار في العراق إضافة إلى استفادة المملكة العربية السعودية من المدن الاقتصادية المتاحة في العراق لتكون مصدرا زراعيا وصناعيا تسهم في تعزيز الاستثمار الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي للبلدين.

وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية تم الاتفاق على مشاركة السعودية في المعارض في العراق ومنها معرض بغداد الدولي ومعرض البصرة للنفط والغاز المتخصص إضافة إلى إقامة منتدى الأعمال والاستثمار الذي يجمع رجال الأعمال السعوديين مع نظرائهم العراقيين.

أضف تعليقك

تعليقات  0