بدء مؤتمر دولي بالدوحة حول تبريد وتدفئة المناطق بمشاركة كويتية

(كونا) - أنطلقت اليوم الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي لتبريد وتدفئة المناطق الذي يعقد للمرة الاولى خارج اوروبا بمشاركة كويتية ضمن خبراء ومتخصصين من 20 دولة من دول العالم.

وقال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) المهندس عيسى الكواري في كلمته الافتتاحية ان هذا الحدث الدولي يعد من المؤتمرات المهمة باعتباره منصة علمية لتبادل الافكار والرؤي وتبادل الخبرات حول احدث ما توصل اليه قطاع التبريد والتدفئة في العالم من تقنيات.

واضاف الكواري ان المؤتمر يعد ايضا احدى ادوات جهود توسيع ونشر استخدام تكنولوجيا تبريد وتدفئة المناطق كواحدة من افضل نظم كفاءة الطاقة للمساهمة في المحافظة على البيئة وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

واوضح ان اهمية استخدام نظام تكنولوجيا تبريد المناطق والتدفئة على مستوى العالم لا تنحصر فوائده في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية وخفض الانبعاثات الحرارية فحسب بل يتعدى ذلك الى خفض الاستثمارات الرأسمالية المطلوبة لتقوية وتوسيع الشبكات.

واشار الى ان استخدام تقنيات تبريد المناطق يؤدي كذلك الى تحسين معامل القدرة والذي يؤدي بالضرورة الى خفض الفاقد في شبكات التوزيع الكهربائية وهو ما من شأنه ان يؤدي لتوفير حوالي 10 في المئة من التكلفة الاستثمارية لاي مشروع تجاري.

واعتبر ان التحدي الحقيقي امام الاستفادة من فوائد تبريد المناطق والتدفئة بالنسبة لدولة قطر ودول المنطقة التي تعاني شح المياه يتمثل في سعيها الدؤوب لايجاد بدائل لاستخدام المياه الصالحة للشرب في مشاريع تبريد المناطق مثل استخدام المياه المعالجة ومياه البحر.

وتتضمن فعاليات المؤتمر التي تستمر يومين العديد من الحلقات النقاشية والمحاضرات وورش العمل المتخصصة ذات الصلة بموضوع المؤتمر حول التبريد وتدفئة المناطق.

ويخصص المؤتمر الذي تنظمه شركة (مرافق قطر) بالتعاون مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) والمنظمة الاوروبية للطاقة والتدفئة جلسة نقاشية موجهة لطلاب الجامعات وغير المتخصصين في هذا المجال بهدف التعريف بهذا النوع من الانظمة ونشر ثقافة خدمات البنية التحتية عبر المزودين غير الحكوميين.

ويشهد المؤتمر الذي يقام تحت رعاية وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد السادة تكريم افضل خمس شركات ومشاريع حول العالم لديها رؤى وافكار مبتكرة تساهم في ترشيد الطاقة المستخدمة في انظمة التبريد والتدفئة.

ويضم وفد المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية المشارك في المؤتمر كلا من مدير ادارة التصميم بالمؤسسة ناصر السعيد ومديرة ادارة التخطيط اسماء النجار وكبير الاختصاصيين المهندسة فاطمة الحسينان.

أضف تعليقك

تعليقات  0