اجتماع عربي يدعو لاعداد "قائمة سوداء" بالشركات العاملة بالمستوطنات

(كونا) -- ثمن مؤتمر ضباط اتصال المكاتب الاقليمية لمقاطعة اسرائيل اليوم الثلاثاء مواقف الدول الداعمة لاصدار قرار في مجلس حقوق الانسان باعداد "قائمة سوداء" بشركات دولية تعمل مع المستوطنات الاسرائيلية.

وقال رئيس قسم مقاطعة اسرائيل بالادارة العامة للجمارك الكويتية وليد الحمادي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام اعمال المؤتمر ال91 لضباط اتصال المكاتب الاقليمية العربية لمقاطعة اسرائيل ان الاجتماع ثمن وقف التعامل مع الشركات التي تتداول اعمالا تجارية بالمستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية والقدس المحتلة.

واضاف ان وقف التعامل يشمل ايضا مع شركات تعمل في المستوطنات بمرتفعات الجولان السورية المحتلة ليتم تعميمها على المستوى الدولي بنهاية العام الجاري "باعتبارها مقامة على اراضي محتلة وفق القانون الدولي".

واكد اهمية تنفيذ قرارات مجالس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وعلى مستوى وزراء الخارجية والتي نصت على تفعيل عمل اجهزة المقاطعة العربية لاسرائيل وتطويرها وتنشيط دورها.

كما اكد اهمية القرارات الخاصة باستمرار دعوة جميع الدول والمؤسسات والشركات والافراد الى وقف كافة اشكال التعامل مع المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الاراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك حظر استيراد منتجاتها او الاستثمار فيها بشكل مباشر او غير مباشر لمخالفتها للقانون الدولي.

واضاف الحمادي ان الاجتماع شدد على ضرورة التنسيق بين الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لتعزيز وتفعيل المقاطعة على المستويات الرسمية والشعبية والعربية والدولية.

واوضح ان المؤتمر اقر جدول الاعمال الذي اعده المكتب الرئيسي للمقاطعة والمتضمن العديد من الموضوعات ذات الصلة واتخذ بشأنها قرارات وتوصيات وفقا لما تقضي به مبادىء واحكام المقاطعة العربية المقررة.

واشار الى هذه القرارات تشمل تطبيق الحظر وادراج شركات على لائحة الحظر وانذار او رفع شركات اخرى من اللائحة لاستجابتها لاحكام المقاطعة العربية.

وقال انه من ضمن الموضوعات التي اقرها الاجتماع ايضا متابعة وتوثيق الانشطة والفعاليات التي قامت بها حركة المقاطعة الدولية (بي دي اس) خلال العام الماضي وتثمين انجازاتها فضلا عن موضوعات عامة تهدف الى تطوير احكام المقاطعة العربية واجراءات تطبيقها وفقا لمقتضيات المصلحة العربية.

أضف تعليقك

تعليقات  0