قائد "يونيفيل" يدعو الى العمل لتحقيق سلام دائم في جنوب لبنان

(كونا) -- دعا قائد قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) الجنرال مايكل بيري اليوم الثلاثاء الى العمل المشترك لتحقيق سلام دائم في جنوب لبنان.

وقال في كلمة القاها خلال احتفال بمناسبة الذكرى ال72 لتأسيس الامم المتحدة في مقر (يونيفيل) بجنوب لبنان ان قواته تسعى جاهدة لتنفيذ القرار 1701 و"تتطلع الى اليوم الذي تسلم فيه السلطة في منطقة جنوب الليطاني الى الحكومة اللبنانية".

واضاف ان "قرار مجلس الامن الدولي رقم 1701 يهدف الى ايجاد مساحة للاطراف من اجل التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار ومن اجل ان تعيش المجتمعات في سلام".

واكد بيري ضرورة عمل الجميع من اجل الحد من التوتر وتجنب سوء الفهم والتصعيد الذي من الممكن ان يؤدي الى نزاع غير ضروري في منطقة عمليات القوات الدولية وعلى طول الخط الازرق.

وتضم قوة (يونيفيل) التي تنتشر في المنطقة الممتدة جنوبي نهر (الليطاني) بجنوب لبنان اكثر من 10 الاف ضابط وجندي من 40 دولة اضافة الى قوة بحرية مؤلفة من سبع سفن.

وتقوم (يونيفيل) بموجب القرار 1701 بمساعدة الحكومة اللبنانية لانشاء منطقة خالية من اي عناصر مسلحة واسلحة غير تابعة لها في منطقة (جنوب الليطاني) ومنحها القرار حق "اتخاذ جميع الاجراءات الضرورية لضمان عدم استخدام مناطق عملياتها لاي انشطة عدائية من اي نوع كان".

أضف تعليقك

تعليقات  0