العبادي يدعو الى التعاون والتنمية وانهاء التدخلات الاقليمية

(كونا) -- دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الخميس الى التعاون وتبادل المصالح المشتركة لخدمة شعوب المنطقة وإنهاء التدخلات الاقليمية التي ادت الى المزيد من الدمار والضحايا.

ونقلت وكالة انباء (ارنا) الايرانية عن العبادي قوله خلال جلسة المباحثات الرسمية المشتركة مع نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانغيري بطهران "ندعو الى التعاون وتبادل المصالح لخدمة شعوبنا وانهاء التدخلات التي ادت الى المزيد من الدمار والضحايا والنازحين".

ودعا الى طرح التنمية بديلا عن الخلافات والنزاعات بين دول المنطقة والتي بددت ثرواتها وطاقتها مضيفا انه يتعين علينا استثمار طاقة الشباب في مجالات التنمية في ظل محاولة من اسماهم ب "العصابات الارهابية" جذبهم اليها.

واكد في هذا السياق رفض العراق فكرة استيعاب ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الإجرامي وقرر القضاء عليه.

وعن الاجراءات التي اتخذتها السلطة الاتحادية في العراق حيال اقليم كردستان اشار رئيس الوزراء العراقي الى اجراءات الحكومة العراقية لبسط السلطة الاتحادية على جميع العراقيين.

وقال ان "اجراء الاستفتاء جاء في وقت كنا نخوض فيه حربا ضد (داعش) وحذرنا من اجرائه لكن دون جدوى الامر الذي دفعنا الى اخضاع هذه المناطق لسلطة الدولة" لافتا الى ضرورة الغاء الاستفتاء والالتزام بالدستور العراقي.

من جانبه اشاد نائب الرئيس الايراني بالانتصارات التي حققتها القوات العراقية في حربها ضد تنظيم (داعش) وتحريرها للمدن العراقية وكذلك "نجاحهم" في حفظ وحدة العراق وسيادته مؤكدا حرص طهران على مواصلة دعمها للعراق والمساهمة في بنائه واستقراره.

ووصل العبادي امس الاربعاء الى طهران على رأس وفد رفيع لبحث العلاقات الثنائية وأهم القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

أضف تعليقك

تعليقات  0