الشطي يسأل وزير المالية عن عقود الـ (BOT) في القطاع الصحي

أعلن النائب خالد الشطي عن توجيهه سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح حول عقود (BOT) التي أبرمتها الدولة مع القطاع الخاص.

وجاء في مقدمة السؤال: لما كانت الدولة قد اتجهت بقرارها رقم (17/5) في اجتماعها رقم (25/91) بتاريخ 1/9/1991 إلى تشجيع مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع التنمية العمرانية.

فقد قامت وزارة المالية إدارة أملاك الدولة بوضع ذلك التوجه موضوع التنفيذ وأتاحت الفرصة أمام القطاع الخاص بالمشاركة في تنفيذ وإدارة بعض المشاريع التنموية وأبرمت معه العديد من عقود (BOT) التي تضمنت مشاركة القطاع الخاص في إنشاء وإدارة أي من المشاريع التنموية مع أحقيته في تملك تلك المشاريع.. إلا أن هناك أحداثا تستدعي معها الوقوف على ما يجري بشأن تلك العقود منها على سبيل المثال وليس الحصر ما هو متعلق بالقطاع الصحي وإنشاء وإدارة (المستشفيات) حيث هناك العديد من الأسئلة التي تطرح نفسها بشأن ذلك القطاع.

وطالب إفادته وتزويده بالآتي:

1- يرجى تزويدنا بكافة عقود (BOT) التي أبرمتها الدولة مع القطاع الخاص فيما يخص القطاع الصحي (المستشفيات) والمسؤول عنها بوزارة المالية للوقوف على عددها وبنودها من حيث مدتها وتواريخ انتهائها وآلية تجديدها وعما إذا كانت تلك العقود قد نفذت من قبل الدولة من عدمه.

2- بيان العقود التي انتهت مدتها واستعادتها الدولة، وكيفية إدارة الدولة لتلك المشاريع إن وجدت.

3- بيان عما إذا كانت هناك عقود تم تجديدها لمدد أخرى من عدمه مع بيان الحالات التي يتم فيها تجديد مدة تلك العقود.

4- بيان عما إذا كان هناك إخلال من جانب القطاع الخاص بشأن عقود بنود (BOT) وبيان ماهية الإجراءات التي تسلكها الدولة مع الطرف المخل.

5- بيان عما إذا كانت عقود (BOT) قد تم سحب المشاريع الخاصة بها من جانب الدولة من عدمه، وبيان سبب ذلك السحب إن وجد.

6- بيان الحالات التي قامت الدولة بتمليك الأراضي المقام عليها تلك المشاريع للقطاع الخاص، مع تحديد الأسباب والإجراءات التي سلكها القطاع الخاص لتملك تلك الأراضي.

7- بيان عما إذا كانت هناك عقود (BOT) أبرمتها الدولة مع شركات أجنبية، وفي تلك الحالة تزويدي باسم تلك الشركات وجنسيتها وتزويدنا بوكيلها ونشاطها داخل دولة الكويت، وهل تم تخصيص أراض لها داخل دولة الكويت من عدمه.

8- بيان عما إذا كانت هناك علاقة بين مسؤول العقود بوزارة المالية بشركة مستشفى غوستاف الفرنسية أو بوكيلها داخل دولة الكويت، وهل هناك ثمة اتفاق أو عقود أو مذكرات تفاهم أبرمت مع تلك الشركة بشأن إسناد أحد المشاريع التنموية او تخصيص أراض لها من عدمه؟

وبيان تاريخ التخصيص إن وجد، مع بيان الإجراءات التي اتبعتها الشركة المذكورة بشأن ذلك التخصيص، وفي تلك الحالة بيان ماهية النشاط الصحي لتلك الشركة داخل دولة الكويت وكيفية تمويلها.

أضف تعليقك

تعليقات  0