عبد الله يسأل عن النتائج المتوقعة من دمج بيت التمويل و "الأهلي المتحد"

أعلن النائب د.خليل عبد الله عن تقديمه سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح عن اندماج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد، والعوائد والفوائد المتوقعة من الدمج للجهات الحكومية المساهمة في البنكين، ونتائج الدمج وتأثيره بشكل عام.

ونص السؤال على ما يأتي:

طالعتنا وسائل الإعلام المحلية قبل أيام عدة عن خبر مفاده نية اندماج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد خلال الأشهر المقبلة بعد أن يتم الانتهاء من دراسة الدمج.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي :

1- كيفية احتساب الحصص الجديدة للهيئات الحكومية في البنك الجديد بعد دمج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد؟ علماً بأنه في حال اندماج البنكين تصبح حصص الهيئات الحكومية أقلية.

2- ما العوائد والفوائد المتوقعة لكل الهيئات الحكومية المالكة لحصص في بيت التمويل من عملية الاندماج ومقارنتها مع الفوائد والعوائد المتوقعة لملاك البنك الأهلي المتحد؟

3- ما نتيجة الاندماج بين بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد على كل من حصص الأمانة العامة للأوقاف والهيئة العامة لشؤون القصر؟ وما وضعهم في مجلس الإدارة الجديد بعد الدمج؟

4- في حال اندماج بيت التمويل مع البنك الأهلي المتحد سوف تتجاوز أصول البنك المندمج الجديد ما يفوق 30 مليار دينار، والحصة السوقية للبنك الجديد من المتوقع أن تكون أكثر من (45 %) من الحصة السوقية، وفي ظل هذا الوضع الذي سوف يكون عليه البنك الجديد لماذا لا تطلب الحكومة تطبيق وتفعيل قانون عدم الاحتكار حماية لحاملي الأسهم وحفاظاً على حقوق المستثمرين في البنوك الكويتية الأخرى؟

5- هل سوف يكون هناك عرض إلزامي لصغار المساهمين في بيت التمويل الكويتي بشراء الأسهم حين دمجها مع البنك الأهلي المتحد؟ وما دور الحكومة وما يجب أن تتخذه من إجراءات لحماية صغار المساهمين أثناء وبعد الدمج؟

6- البنك الأهلي المتحد يتمتع بتصنيف ائتماني من قبل مؤسسات التصنيف العالمي مثل موديز (A2) ومملكة البحرين (Baa1) بينما بيت التمويل مصنف (A1) ودولة الكويت تصنيفها (Aa2) أي أن المخاطر بالكويت تعتبر قليلة جداً، بينما تقييم مملكة البحرين يكون تحت نوعية الائتمان المشكوك فيها وهي تحت المراقبة من قبل مؤسسات التصنيفات، بناءً عليه ما التصنيف المتوقع للبنك الجديد المدمج بين بيت التمويل والبنك الأهلي المتحد؟ وهل التصنيف سيكون لصالح الكويت والهيئات الحكومية المالكة لبيت التمويل الكويتي أو سيكون لصالح ملاك البنك الأهلي المتحد التابع للبحرين؟

7- هل البنك الجديد المدمج بين بيت التمويل والبنك الأهلي المتحد سيرتبط تصنيفه المستقبلي بالبحرين أو بالكويت؟

8- في حال اضطراب النظام المصرفي بالبحرين بسبب تصنيف مملكة البحرين بالمخاطر، هل ستتدخل الحكومة الكويتية لدعم البنك الجديد؟ إذا كانت الإجابة نعم فهل يوجد لدى وزارة المالية دراسة معدة بهذا الخصوص؟ أو هل يوجد تصور أو إجراء متبع لمثل هذه الحالة؟ يرجى تفصيل هذا الموضوع والإسهاب في الإجابة.

9- ما تشكيل مجلس الإدارة الجديد في حال اندماج بيت التمويل الكويتي مع البنك الأهلي المتحد؟ إذا كانت هناك دارسة معدة بهذا الشأن فيرجى تزويدي بها.

أضف تعليقك

تعليقات  0