الحويلة يقترح شمول دعامات القلب وتبديل الركب والمفاصل ضمن "عافية"

أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقديمه اقتراحاً برغبة قال في مقدمته:

لقد دأبت الكويت على تقديم الرعاية الصحية للمواطنين وخاصة المتقاعدين إيمانًا بضرورة توفير هذه الرعاية للمحافظة على حياة وصحة الفرد والمجتمع، تطبيقًا لما نص عليه الدستور في المادة 11 منه من أن الدولة تكفل المعونة للمواطنين في حالة الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل، كما توفر لهم خدمات التأمين الاجتماعي والمعونة الاجتماعية والرعاية الصحية، لذلك صدر القانون رقم 114 لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المتقاعدين.

وجاء قانون التأمين الصحي الخاصة بالمتقاعدين (عافية) لرد الجميل لفئة المتقاعدين إلا أنه لا يشمل على أكثر من 45 مرضًا، علمًا بأن أكثر من 80 في المئة من هذه الأمراض يعانيها المتقاعد بحكم كبر السن، ومن أهم هذه الأمراض والتي لا يحق للمتقاعد الحصول على علاج لها أمراض السرطان والأورام الخبيثة والحميدة وجراحات الدماغ والقلب والرئة والأعصاب وزراعة الأعضاء وغسيل الكلى بالإضافة إلى الأمراض المرتبطة بنقص المناعة والتهاب الكبد الوبائي وأي أمراض معدية أخرى او اوبئة، إلى جانب الأمراض السارية التي تختص وزارة الصحة بع?جها، وكذلك المعدات والأجهزة الطبية والأطراف الصناعية مثل الكراسي والعكازات وسماعات الأذن... إلخ.

ونص الاقتراح على ما يلي :

1- التوسع في بطاقة التأمين الصحي للمتقاعدين كبار السن (عافية) بحيث تشمل الأمراض والأدوية التي لم يتم إدراجها سابقًا ومنها على سبيل المثال أمراض وضع دعامات القلب لعمليات القسطرة وأمراض تبديل الركب والمفاصل والأورام الحميدة والخبيثة وزراعة الأسنان الثابتة بالإضافة إلى صرف المستلزمات الطبية مثل الكرسي المتحرك لمن يحتاجه.

2- يصدر وزير الصحة قراراً بإضافة شريحة المواطنات الكويتيات المسنات (ربات البيوت) اللاتي يحصلن على مساعدات اجتماعية ومسجلات لدى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل من عمر 40 عامًا فما فوق، طبقًا لما تنص عليه المادة الثانية من قانون التأمين الصحي للمتقاعدين التي أجازت ( لوزير الصحة ) إضافة شرائح أخرى بقرار للاستفادة من القانون.

3- شمول ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين) ضمن مشروع التأمين الصحي (عافية) طبقا لما تنص عليه المادة الثانية من قانون التأمين الصحي للمتقاعدين التي أجازت ( لوزير الصحة ) إضافة شرائح اخرى بقرار للاستفادة من القانون.

أضف تعليقك

تعليقات  0