"التعاون الإسلامي" تعد دليلا إعلاميا توجيهيا لتغطية الأحداث الإرهابية

(كونا) -- أعلنت منظمة التعاون الإسلامي اليوم الأحد أنها تعكف حاليا على تنفيذ مشروع لتأهيل الإعلاميين وإعداد دليل توجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية.

وقالت المنظمة في بيان انها ستعقد ورشة عمل حول المشروع خلال الفترة من 31 أكتوبر الجاري إلى الثاني من نوفمبر المقبل في مقر أمانتها العامة بجدة وذلك بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

وأوضحت مديرة إدارة الإعلام في المنظمة مها عقيل أن أهداف ورشة العمل تتمثل في بحث مقتضيات ومحاذير العمل الإعلامي عند تغطية الأحداث الإرهابية على المستوى الإعلامي المهني والقانوني الحقوقي.

واضافت عقيل أن ورشة العمل تهدف أيضا إلى الاستفادة من تجارب الدول والهيئات والمؤسسات الإعلامية والصحفيين المراسلين في وضع وثائق استرشادية للممارسة الإعلامية خلال تغطية الأحداث الإرهابية وصولا إلى اعتماد مكونات مشروع الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية.

ولفتت الى ان "وثيقة الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية التي ستتم مناقشتها خلال ورشة العمل تتضمن أفكارا مهمة وضوابط تحريرية أساسية تسهم في تطوير قدرة الإعلاميين المهنية وصقل مهاراتهم للقيام بأداء مهني أفضل في تغطياتهم الإعلامية للأحداث الإرهابية وتعاطيهم مع سياقاتها".

وأشارت عقيل الى أن الضوابط المطروحة للنقاش أمام المشاركين في الورشة تشمل التناول الإعلامي لأهالي وأقارب الضحايا والمصابين والناجين وأهالي منفذي العملية والتسجيلات التي تبثها الجماعات التي تتبنى العنف والإرهاب.

وأضافت ان الضوابط تشمل النقل المباشر من مسرح العمليات الإرهابية والتعامل مع رسائل التهديد بتنفيذ أعمال عنف أو التحريض عليه والتعامل عند احتجاز أو اختطاف الرهائن والسلامة المهنية للصحافي.

وشددت عقيل على أن مشروع الدليل التوجيهي الذي سيتم إعداده خلال هذه الورشة سيعمم على جميع الدول الأعضاء في المنظمة لتستفيد منه المؤسسات الإعلامية لديها في تغطية الأحداث الإرهابية وتدريب الإعلاميين الذين يتم تكليفهم بتغطية الأحداث الإرهابية.

وتتضمن موضوعات جلسات ورشة العمل وجهات النظر الدولية والإنصاف والتوازن وخطاب الكراهية ومكافحة التحيز ومكافحة (الإسلاموفوبيا) وتجنب الترويج غير المقصود للدعاية الإرهابية والتحقق من الوقائع على الإنترنت والمصادر والقصص والممارسات والأدوات الرئيسية للتحقق في وسائل الإعلام الاجتماعي والدور المحتمل لوسائل الإعلام في التصدي للخطابات.

ويشارك في الورشة إعلاميون وصحافيون ومراسلون متمرسون وخبراء من الدول الأعضاء الأكثر تضررا من الإرهاب إضافة إلى مسؤولين من أجهزة المنظمة المتخصصة والمنتمية والمتفرعة وخبراء في الإعلام والقانون الدولي وحقوق الإنسان.

يذكر أن إعداد الدليل التوجيهي لتغطية الأحداث الإرهابية يأتي تنفيذا لدعوة وزراء الإعلام والاتصال في الدول الأعضاء بالمنظمة بشأن القرار الخاص ب"دور الإعلام في مكافحة الإرهاب" الذي اعتمدته الدورة ال11 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام التي انعقدت في مدينة جدة في 21 ديسمبر 2016 تحت شعار "الإعلام المتجدد في مواجهة الإرهاب والإسلاموفوبيا".

وكلفت المؤتمر الأمانة العامة للمنظمة بالتنسيق مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لتقديم ورقة حول آلية تأهيل الكوادر الإعلامية المتخصصة وذلك بهدف الاستفادة من مضامينها في تدريب الإعلاميين وتأهيلهم من أجل ضمان تغطية محترفة وموضوعية للأحداث الإرهابية.

أضف تعليقك

تعليقات  0