"الوطني": الدولار يرتفع إثر بيانات إيجابية عن الاقتصاد الأمريكي

(كونا) -- قال بنك الكويت الوطني إن الدولار الامريكي ارتفع خلال الاسبوع الماضي مدعوما ببيانات اقتصادية ايجابية عن الاقتصاد الأمريكي لاسيما الناتج المحلي الإجمالي وطلبات البطالة والسلع المعمرة التى جاءت أفضل من المتوقع.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن (أسواق النقد) أن الدولار لقي المزيد من الدعم عقب الانتخابات اليابانية الأخيرة التي حقق فيها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي فوزا ساحقا ما يشير إلى تمديد السياسة النقدية التسهيلية التي يعتمدها بنك اليابان حاليا.

وأوضح أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثالث من هذا العام ما يشير إلى استمرار الطلب من الشركات والمستهلكين حتى مع إعصاري (هارفي وإيرما) حيث نما الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3 في المئة على أساس سنوي.

وذكر أن المبيعات النهائية للمشترين المحليين التي تستثني التجارة والمخزونات نمت خلال الربع الثالث من هذا العام بنسبة 8ر1 في المئة وهي النسبة الأدنى منذ بداية عام 2016.

وعن الاقتصاد الأوروبي قال (الوطني) إن البنك المركزي الأوروبي ابقى سعر الفائدة على حاله عند صفر في المئة يوم الخميس الماضي.

وأضاف أنه سيتم خفض مبلغ شراء الأصول الشهري البالغ 60 مليار يورو إلى النصف أي 30 مليار يورو شهريا ابتداء من يناير المقبل حتى سبتمبر 2018 لافتا الى أن البنك المركزي الأوروبي أبقى أيضا الباب مفتوحا لتمديد التسهيل الكمي إلى ما بعد سبتمبر أو رفع المبالغ إذا ما دعت الحاجة.

وأفاد بأن الضغوطات السعرية المحلية ما زالت منخفضة إجمالا ما سيبقى التوقع الاقتصادي ومسار التضخم معتمدين على استمرار الدعم من السياسة النقدية .

أضف تعليقك

تعليقات  0