«بيتك»: الائتمان المصرفي بالكويت ينمو 2ر3 بالمئة أغسطس الماضي

(كونا) -- قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) إن النمو السنوي للائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي الكويتي بلغ نحو 2ر3 في المئة في أغسطس الماضي ليبلغ نحو 6ر35 مليار دينار (نحو 117 مليار دولار أمريكي).

وأضاف (بيتك) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الأحد عن (تطورالنشاط الائتماني المحلي في أغسطس الماضي) ان حجم الائتمان المصرفي ارتفع بنسبة طفيفة قدرها 54ر0 في المئة على أساس شهري مقارنة مع يوليو الماضي.

وأوضح ان التسهيلات الموجهة للقطاعين الصناعي و(المؤسسات المالية) غير البنوك تراجعت بنحو 8ر11 و97ر0 في المئة على التوالي بينما سجل قطاع التسهيلات الشخصية أعلى ارتفاع من حيث القيمة بحوالي 488 مليون دينار (نحو 6ر1 مليار دولار) أي بنسبة نمو بلغت نحو 4ر3 في المئة.

ولفت إلى أن قطاع النفط الخام والغاز سجل نموا في اغسطس الماضي بلغت نسبته 9ر36 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق وصولا إلى 3ر1 مليار دينار (نحو 2ر4 مليار دولار) والتي تمثل نحو 6ر3 في المئة من إجمالي الائتمان.

وذكر أن حصة الائتمان الممنوح لقطاعي العقار والتشييد والإنشاءات بلغت نحو 4ر28 في المئة من إجمالي الائتمان الممنوح في أغسطس الماضي مقارنة مع 29 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأفاد ان حصة التسهيلات المقسطة ارتفعت حصتها من التسهيلات الشخصية إلى نسبة 4ر72 في المئة في أغسطس الماضي مقارنة بنحو 9ر68 في أغسطس من 2016 لافتة إلى ان حصة القروض الموجهة لشراء أوراق مالية شكلت نحو 9ر17 في المئة من إجمالي التسهيلات الائتمانية الشخصية.

وبين (بيتك) أن القروض الاستهلاكية شكلت 5ر7 في المئة من التسهيلات الائتمانية الشخصية في أغسطس منخفضة عن نسبتها من إجمالي الإئتمان الشخصي البالغ نحو 2ر8 في المئة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0