الكويت تؤكد الاهمية التي توليها للاتفاقية الاممية لمكافحة الفساد

أكد سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي اليوم الأحد الاهمية التي توليها دولة الكويت لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد في التصدي لجرائم الفساد.

جاء ذلك في تصريح ادلى به السفير معرفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عشية انطلاق الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في الاتفاقية غدا الاثنين في فيينا.

واعتبر السفير معرفي هذه الدورة فرصة مناسبة لتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الفساد وبناء توافق دولي منسق لمكافحة الجريمة بصفة عامة والفساد بصفة خاصة.

وحول حجم المشاركة الدولية في هذه الدورة التي تستمر اعمالها خمسة ايام أوضح ان ما لا يقل عن 1000 مندوب من 183 دولة يمثلون الحكومات والمنظمات الحكومية الاقليمية والدولية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص سيشاركون في اعمالها بهدف الاستفادة من خبرات وتجارب الدول ذات الصلة بمكافحة الفساد.

كما أشار إلى ان الدورة تبحث جدول اعمال حافلا بالمواضيع من بينها الحلول للمشاكل التي تعيق تنفيذ الاتفاقية واتخاذ القرارات المناسبة بهذا الشأن لافتا بهذا الخصوص إلى الإنجاز الذي حققته دولة الكويت في المؤتمر السابق في سانت بطرسبورغ بفوزها بمنصب نائب الرئيس عن المجموعة الاسيوية والذي من خلاله ترأست العديد من الاجتماعات الدولية لفرق العمل الحكومية خلال العامين الماضيين مع العلم ان دولة الكويت تتبوأ هذا المنصب لاول مرة منذ انطلاق الدورة الاولى في العاصمة الاردنية عمان عام 2006 .

كما اشار السفير معرفي الى أن هذه الدورة ستشهد مناقشة قضايا عديدة أهمها استعراض تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد إضافة إلى تبادل التجارب والخبرات وبحث الحلول التي تواجهها في تنفيذ الاتفاقية بالإضافة الى توفيرها المساعدة التقنية للعديد من الدول لاسيما بعد انتهاء المرحلة الاولى من آلية استعراض التنفيذ التي امتدت لخمس سنوات منذ 2010 وبدء المرحلة الثانية لآلية استعراض تنفيذ الفصل الثاني المتعلق بالتدابير الوقائية والفصل الخامس الخاص باسترداد الموجودات والتي يستمر لخمس سنوات أخرى.

وذكر ان دولة الكويت خضعت في عام 2012 لعملية مراجعة لتقييم مدى امتثالها في تنفيذ الفصلين الثالث والرابع من اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد المعنيين بالتجريم وانفاذ القانون والتعاون الدولي.

واعلن ان دولة الكويت اجتازت عملية الاستعراض بنجاح كما طلبت من الأمانة العامة لمؤتمر الدول الاطراف نشر تقرير الاستعراض كاملا من خلال صفحتها على موقع مكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة لإتاحة الفرصة أمام جميع الدول للاطلاع على تشريعات وتجارب دولة الكويت انطلاقا من روح التعاون والشفافية.

وحول تشكيل الوفد الكويتي قال السفير معرفي ان اعضاء من الوفد الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة ومن الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) برئاسة المستشار عبدالرحمن النمش سيشاركون في اعمال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد وفي اجتماعات فريق الخبراء المعنيين بالتعاون الدولي اضافة الى الدورة الثامنة المستأنفة لفريق استعراض التنفيذ .

يذكر ان الدول الاطراف في اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد تجتمع بشكل دوري كل سنتين لمناقشة سبل تحسين التعاون فيما بينها لانجاز الاهداف المرسومة في الاتفاقية واستعراض ما تم تنفيذه منها.

أضف تعليقك

تعليقات  0