«الصحة»: مبادرة المدن الصحية تحقق مفهوم العدالة في التنمية

(كونا) -– أكدت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين ان تطبيق مبادرة المدن الصحية يسهم في خلق بيئة داعمة للصحة ويحقق مفهوم العدالة في مجال التنمية الصحية بالمجتمعات.

جاء ذلك في كلمة القاها وكيل الوزارة (بالانابة) الدكتور محمد الخشتي نيابة عن وزير الصحة الدكتور جمال الحربي خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الكويت للمدن الصحية المقام على مدار ثلاثة ايام.

وأوضح ان المؤتمر المعنون (مدن صحية..لتنمية مستدامة) يأتي التزاما وتطبيقا للاهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة ذات العلاقة بالصحة الرامية لضمان تحقيق انماط عيش صحية.

وأضاف ان احتضان وزارة الصحة لفعاليات هذا المؤتمر يعكس مدى التزامها وحرصها على دمج الصحة في جميع السياسات والبرامج الانمائية فضلا عن عملها المشترك مع القطاعين العام والخاص ومنظمات المجتمع المدني.

وأشار الى ان تنظيم هذا المؤتمر يعد تتويجا للجهود والاجراءات والمبادرات التي قامت بها وزارة الصحة في سبيل العمل على تطبيق المبادرة ذات الصلة بمحافظات البلاد الست.

وأفاد الخشتي ان تطبيق تلك المبادرة سيكون بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إذ تم ادراج مشروع المدن الصحية ضمن المشاريع التطويرية لوزارة الصحة باعتباره اولوية رئيسية في الخطة الانمائية للدولة.

وأكد ان المؤتمر يتيح الفرصة للحوار العلمي الحر والموضوعي بين الشركاء والخبراء والضيوف لتبادل التجارب والخبرات وقصص ونماذج النجاح ودراستها مع مستشاري وخبراء منظمة الصحة العالمية ومكتبها الاقليمي في منطقة شرق المتوسط ومقره العاصمة المصرية القاهرة.

وأوضح ان جلسات وفعاليات المؤتمر تتيح الفرصة لدراسة التحديات التي تواجه تنفيذ مبادرة المدن الصحية بمنهجية علمية ضمن التحديات التي تواجه خطط وبرامج التنمية الشاملة والنظم الصحية.

وقال ان المؤتمر يتيح الفرصة ايضا لوضع خريطة طريق واضحة المعالم للتغلب على اي معوقات تواجه المشروع وتعزيز فرص النجاح من خلال المشاركات المجتمعية وحشد الدعم وتعظيم استخدام الموارد المتاحة لدعم اتخاذ القرارات الصائبة والرشيدة.

وأعرب الخشتي عن ثقته في ان يخرج هذا المؤتمر بتوصيات ايجابية قابلة للتطبيق لتحقيق المزيد من الانجازات واستمرار دعم وتعزيز الشراكة لتنفيذ مبادرة المدن الصحية كأولوية تنموية وصحية بدول الاقليم.

وشدد على وزارة الصحة لن تتوانى عن الاستفادة مما سيصدر عن المؤتمر من توصيات ووضعها موضع الاهتمام والتنفيذ لتعزيز مسيرة التقدم نحو تحقيق انماط العيش الصحية.

أضف تعليقك

تعليقات  0