«الوطني»: اسعار النفط تسجل في اكتوبر ارتفاعا للشهر الرابع على التوالي

(كونا) -- قال بنك الكويت الوطني اليوم الاثنين ان اسعار النفط العالمية سجلت في شهر اكتوبر الماضي ارتفاعا "للشهر الرابع على التوالي" اذ تجاوز سعر مزيج برنت 60 دولارا امريكيا للبرميل وذلك للمرة الاولى منذ اكثر من عامين.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم حول (اسواق النفط العالمية) ان سعر مزيج برنت ارتفع بواقع 35 في المئة من اقل مستوى سجله في منتصف يونيو الماضي.

وأوضح ان سعر مزيج غرب تكساس المتوسط اقترب من تسجيل اعلى مستوى له في هذا العام خلال اكتوبر الماضي ليبلغ 54 دولارا للبرميل مرتفعا بواقع 27 في المئة عن الفترة ذاتها.

وذكر ان المزيجين استفادا من العديد من مؤشرات الانتعاش خلال الاسابيع الاخيرة مثل تراجع الانتاج وتحسن الطلب العالمي واستمرار تراجع المخزون الذي يعد من اهم اهداف منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) فضلا عن تباين انتاج النفط الصخري وتصاعد المخاطر الجيوسياسية.

وأفاد بأن اتفاقية خفض الانتاج بين الدول التابعة ل(اوبك) وبعض الدول من خارجها بقيادة روسيا ساهمت في التخفيف من وفرة الانتاج والمخزون في السوق إذ تجاوز الالتزام نسبة 100 في المئة خلال ال10 اشهر التي استغرقتها الاتفاقية.

ولفت الى تراجع مخزوني النفط والمنتجات منذ اعلى مستوى سجل في يوليو 2016 ولكن بوتيرة بطيئة حيث تراجع المخزون الى 015ر3 مليار برميل في اغسطس الماضي بتراجع بلغ 9ر2 في المئة وبواقع 90 مليون برميل من اعلى مستوى والذي بلغ 014ر3 مليار برميل قبل 13 شهرا.

وقال (الوطني) ان الانتعاش الذي دام اربعة اشهر يعكس بوضوح ان الاسواق قد بدأت بالتأقلم حيث شكل المنحنى العكسي لاسعار خام برنت الآجلة دعما للاسعار المتاحة وساعد على التقليل من تخزين النفط الخام.

وأشار الى ان نمو الطلب العالمي على النفط شهد قوة غير متوقعة خلال العام الحالي قد يتجاوز بنهاية العام مستوى الانتاج بنسبة كبيرة مبينا ان "قوة الطلب جاءت نتيجة تحسن الاقتصاد العالمي".

وأضاف ان "الاوضاع في العام المقبل قد تختلف" حيث من المحتمل ان يتجاوز الانتاج نمو الطلب ان صحت تقديرات وكالة الطاقة الدولية اذ تتوقع ان يصل نمو الطلب الى 4ر1 مليون برميل يوميا وان يصل نمو انتاج الدول من خارج (اوبك) الى 5ر1 مليون برميل يوميا.

وتوقع ان تكون الولايات المتحدة الامريكية المساهم الاكبر لانتاج الدول من خارج (أوبك) بنسبة 1ر1 مليون برميل يوميا مبينا ان انتاج امريكا قد بدأ بالتعافي ليعود الى مستويات ما قبل اعصار هارفي البالغة 5ر9 مليون برميل يوميا.

وبين انه من المحتمل ان يتراجع انتاج النفط الصخري في بداية 2018 لاسيما في ظل تناقص عدد حفارات التنقيب منذ يونيو الماضي.

أضف تعليقك

تعليقات  0