اشنطن: #ايران تزود الحوثيين بالصواريخ .. وتنتهك قرارات الأمم المتحدة

اتهمت السفيرة الأميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي، اليوم الثلاثاء، ايران بانتهاك قرارات الامم المتحدة من خلال تزويد المتمردين الحوثيين صواريخ. وقالت هايلي في بيان إن «نظام طهران يؤكد مرة جديدة الازدراء بشكل كامل بالتزاماته الدولية».

واوضحت اوساط هايلي ان الاتهام يستند اساسا الى معلومات سعودية حددت اصلا ايرانيا لصاروخ اطلق على السعودية في يوليو الماضي. ووفقا للرياض، فإن هذا الصاروخ كان من نوع «قيام» ولم يكن مدرجا ضمن الاسلحة الموجودة في اليمن قبل بدء الحرب الأهلية.

واطلق صاروخ جديد السبت على السعودية واتهمت الرياض طهران بانها زودت المتمردين الحوثيين به، وهذا الصاروخ يمكن أن يكون إيراني الصنع، بحسب اعتقاد واشنطن. واضافت هايلي أن «الحرس الثوري من خلال تزويده هذا النوع من الاسلحة للميليشيات الحوثية، فانه بذلك ينتهك قرارين للامم المتحدة في الوقت نفسه (2216 و2231 )». وأضافت «من كانت لديه معلومات عليه أن ينقلها لتحميل إيران مسؤولية دعمها للعنف والارهاب في المنطقة والعالم (...) الولايات المتحدة ملتزمة القيام بكل شيء للتصدي لأعمال إيران المزعزعة للاستقرار ولن تغض النظر عن انتهاكات طهران الخطيرة للقانون الدولي».

ونفت ايران اتهامات ولي العهد السعودي لها بارتكاب «عدوان عسكري ومباشر» على بلاده بعد اعتراض الصاروخ وتدميره في قطاع مطار الرياض الدولي، وفق سلطات السعودية.

أضف تعليقك

تعليقات  0