#‏الأردن يعلن عن اتفاق مع روسيا والولايات المتحدة لخفض التوتر جنوب سوريا

اعلنت الحكومة الأردنية اليوم السبت انها وقعت مع الولايات المتحدة وروسيا الاتحادية مذكرة مبادئ لتأسيس منطقة خفض التصعيد المؤقتة في جنوب سوريا. ونقلت وكالة الانباء الأردنية عن وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة محمد المومني القول ان الاتفاق يمثل "خطوة مهمة" ضمن الجهود الثلاثية المشتركة لوقف العنف في سوريا وايجاد الظروف الملائمة لحل سياسي مستدام للازمة السورية.

وأضاف المومني ان الاتفاق الجديد يدعم الترتيبات التي اتخذتها الدول الثلاث في السابع من اغسطس الماضي لدعم اتفاق وقف اطلاق النار على طول خطوط التماس المتفق عليها في جنوب غرب سوريا الذي بدأ العمل به في التاسع من الشهر ذاته. ووفق الوكالة أفضت مباحثات بمبادرة اردنية بين الدول الثلاث في شهر مايو الماضي الى اتفاق لدعم وقف اطلاق النار وخفض التصعيد بدأ تطبيقه في أغسطس الماضي وينص على دعم وقف اطلاق النار بصفته خطوة نحو خفض دائم للتصعيد في جنوب سوريا واعادة الاستقرار والسماح بوصول المساعدات الإنسانية.

ويرتبط الأردن الذي يستضيف نحو 3ر1 مليون سوري مع سوريا بحدود تمتد على مسافة 365 كيلومترا تقريبا سيطرت عليها المعارضة السورية في السنوات الأخيرة من الازمة التي بدأت عام 2011.

أضف تعليقك

تعليقات  0