"الوطني" يتوقع رفع أسعار الفائدة الأمريكية الشهر المقبل

(كونا) -- توقع بنك الكويت الوطني اليوم الاحد ان يقوم المجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة بحلول ديسمبر المقبل وللمرة الثالثة خلال العام الجاري.

وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي عن (اسواق النقد) ان البيانات الاقتصادية الامريكية الاخيرة بشأن مبيعات التجزئة وارتفاع معدلات التضخم تعزز التوقعات برفع اسعار الفائدة بنسبة احتمال تبلغ 93 في المئة.

وأوضح ان التباين في عوائد سندات الخزينة الامريكية قصيرة وطويلة المدى ادى الى ادنى منحنى ثابت في 10 سنوات بعد ان اظهرت البيانات ارتفاعا طفيفا في التضخم.

وحول الاقتصاد الاوروبي ذكر ان "صندوق النقد الدولي توقع تحسن الاقتصاد العالمي بفضل النمو القوي في اوروبا" كما توقع ارتفاع معدل النمو من 7ر1 في المئة في 2016 الى 4ر2 في المئة خلال 2017.

واشار الى ان الخروج "غير المنتظم" لبريطانيا من عضوية الاتحاد الاوروبي يمكن ان ينتج عنه "انخفاض كبير في نسبة النمو في بريطانيا ومنطقة اليورو" موضحا ان اسعار التضخم المنخفضة تشير الى ضرورة الابقاء على السياسة النقدية التسهيلية لمدة اطول.

وبالنسبة لبريطانيا ذكر (الوطني) ان التضخم الكلي والتضخم الكامن السنوي بقيا على حالهما في أكتوبر الماضي عند 3 و7ر2 في المئة على التوالي.

وذكر ان تكاليف الانتاج ارتفعت بنسبة 8ر2 في المئة من سنة لاخرى اي تراجعت عن النسبة البالغة 3ر3 في المئة المسجلة في سبتمبر نتيحة انخفاض تكاليف الطاقة.

واضاف ان "البنك المركزي البريطاني يعتقد ان الخروج من عضوية الاتحاد الاوروبي سيخفض قدرة بريطانيا على النمو بالسرعة دون التسبب في ارتفاع كبير بالنمو السعري".

أضف تعليقك

تعليقات  0