الوزير الفارس يوقع مذكرة للتعاون مع المركز الوطني للقياس السعودي

(كونا) -- وقع وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور محمد الفارس والمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية الأمير الدكتور فيصل المشاري مذكرة للتعاون المشترك بين المركز الوطني لتطوير التعليم الكويتي والمركز الوطني للقياس السعودي.

وقال الوزير الفارس في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاحد عقب التوقيع ان المذكرة تأتي من أجل تعزيز التعاون المشترك بين الدولتين الشقيقتين وعلى وجه الخصوص تنفيذ مشروعي اختبارات القبول الجامعي واختبارات الكفايات الأساسية للمعلم (رخصة المعلم).

واكد ان توقيع مذكرة التفاهم يهدف الى تفعيل كثير من المشاريع الناجحة التي تم تطبيقها بالمملكة عن طريق المركز سواء بما يتعلق باختبارات القدرات لدخول الجامعة من طلبة الثانوية أو بما يتعلق بقياس الاختبارات الخاصة برخصة المعلم.

واضاف ان "المركز الوطني يسعى لاستغلال الخبرات الرائعة الموجودة بالمركز السعودي وهو ما يسعدنا كونها خبرات سعودية خالصة بما يبين مدى كونها تعكس فهما للواقع الاجتماعي لمجتمعاتنا الخليجية".

ولفت الى انها ستنجح) في الكويت لأنها انعكاس لطبيعة المجتمع مؤكدا ان تطبيق الاختبارات المماثلة لن تكون ذات صعوبة لتبنيها في الكويت.

واوضح ان القائمين على المركز الكويتي سيقومون بدراسة كيفية التطبيق والادوات التي سيتم تطبيقها وما يحتاج للتطوير لتناسب اختبارات القدرات الخاصة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

وأعرب الوزير الفارس عن الشكر والتقدير للمدير التنفيذي للمركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية والعاملين بالمركز على دعمهم في تنفيذ مشاريع تطوير التعليم بدولة الكويت.

ومن جانبه قال مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور صبيح المخيزيم في تصريح مماثل إن التعاون في مجال تبادل المعلومات وقواعد البيانات المتاحة سيتم في سرية تامة بحيث يساهم المركز الوطني للقياس في تقديم خدمات الدعم التقني والفني والإداري لتنفيذ مشاريع القياس لدى المركز الوطني لتطوير التعليم.

واضاف أن تفعيل مذكرة التعاون سيتم من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين الجهتين تختص بتحديد الخطط التنفيذية للمشاريع بالإضافة إلى قيامها بوضع الشروط ومتابعة تنفيذ المذكرة وتحديد أوجه الضوابط والالتزامات لكل طرف تجاه الآخر.

يذكر أن مشروع بناء وتطبيق نظام الاختبارات الوطنية للقبول الجامعي يهدف لاعتبار نتيجة الطالب في الاختبار معيارا أساسيا للقبول في أي مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي بدولة الكويت وذلك من خلال إعداد وتطبيق الاختبارات والمقاييس بمنهجية علمية.

كما يهدف اختبار الكفايات الأساسية للمعلم إلى تمهين التعليم من خلال وضع معايير واضحة للمعلم تهدف إلى دخول الأكفأ وضمان جودة المعلم بدولة الكويت.

ويعد المركز الوطني للقياس في المملكة العربية السعودية هو أحد أهم بيوت الخبرة المتميزة في إعداد وتطبيق الاختبارات والمقاييس على المستويين الاقليمي والعالمي حيث يعنى بتقديم حلول شاملة متكاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها بمنهجية علمية.

حضر التوقيع مدير مركز التقييم والقياس بجامعة الكويت الدكتور خالد الفاضل والملحق الثقافي الكويتي بالرياض احمد الخنفر ومدير ادارة المعلومات بمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور محمد الشريكة.

أضف تعليقك

تعليقات  0