العلوم الإدارية تنظم حلقة نقاشية حول "تمويل المشاريع الصغيرة في الكويت "

ضمن سلسلة ريادة الأعمال والابتكار نظم أستاذ الاستراتيجية وريادة الأعمال في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الدكتور مشاري الناهض حلقة نقاشية حول تمويل المشاريع الصغيرة في الكويت استضاف فيها كل من الدكتور سعد الناهض من قسم التمويل والمنشآت المالية، والأستاذ سليمان المضاحكة مسؤول تمويل أول في محفظة الصناعي للمشروعات الصغيرة في البنك الصناعي، والأستاذ صقر الصقر مساعد مدير في تمويل الشركات من بنك بوبيان.

تطرق د. مشاري الناهض إلى محورين رئيسيين أولهما فرص وآلية تمويل المشاريع الصغيرة المتاحة حاليا في الكويت، حيث استعرض مزايا وعيوب أنواع التمويل المختلفة في المراحل الزمنية للمشروع والاعتبارات التي يجب أن يفكر فيها صاحب المشروع قبل تمويل مشروعه، مشيراً إلى أهمية الاستفادة وكيفية الاستفادة من الموارد المختلفة للدعم المتاحة من الجهات الحكومية مثل الصندوق الكويتي لدعم المشاريع الصغيرة والبنك الصناعي ووزارة التجارة وجهاز إعادة الهيكلة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وتحدث سليمان المضاحكة عن المجالات التي تمولها محفظة الصناعي للمشروعات الصغيرة مثل المصانع والمنتجات البلاستيكية والعطور وأعمال الجبس والنجارة وغيرها، مشيراً إلى الشروط العامة التي يستخدمها البنك الصناعي لتمويل المشاريع الصغيرة كأن يكون صاحب المشروع كويتياً وأن تكون فكرة المشروع مقبولة ولها جدوى اقتصادية بعد دراستها، وأن يكون الموقع من الممكن أن يرخص من قبل الجهات المعنية، وتطرق المضاحكة إلى آلية التمويل في المحفظة والخيارات المتاحة كالقرض الحسن حيث يحصل مدير المشروع المالك على راتب شهري بالإضافة إلى إمكانية تمويل رأس المال العامل Working Capital .

ومن جهته أشار صقر الصقر من منطلق خبرته في القطاع البنكي ومن منطلق خبرته كرائد أعمال كويتي أيضا إلى فرص التمويل العامة للمشاريع الصغيرة في الكويت مركزاً على دور البنوك التجارية في الكويت والشروط المطلوبة لتمويل المشاريع الصغيرة، منوهاً أن البنوك التجارية بشكل عام تتجنب تمويل المشاريع الناشئة والأفكار الريادية لارتفاع نسبة المخاطرة وبناء على تجارب فاشلة في السابق في تمويل مشاريع صغيرة خسرت رأس مالها.

وحول محور تطوير بيئة ريادة الأعمال في الكويت وبالتحديد عنصر التمويل، نوه سليمان المضاحكة على أهمية تسهيل تمويل الأفكار الجديدة في الأسواق المحلية والمجالات الحديثة المبتكرة، والمساهمة في تفعيل دور مصادر التمويل المختلفة مثل رأس المال الجريء Venture Capital، وركز على دور الحكومة في توفير الأراضي لأصحاب المشاريع الصغيرة وبالتحديد الأراضي الصناعية، مشيداً بدور وزارة التجارة مؤخرا في تسهيل إجراءات إصدار رخص الشركات الجديدة ورخصة المشاريع المتناهية الصغر ودور مركز الكويت للأعمال.

ومن جانبه استعرض د. سعد الناهض احصائيات من جهاز إعادة الهيكلة حول عدد ونسبة المبادرين في الكويت مقارنة بالعاملين في القطاع العام والخاص منوها أن نسب المشاركة في تأسيس المشاريع التجارية في الكويت لا تزال منخفضة عند المواطنين، وتحدث عن دور حاضنات الأعمال كعنصر مهم في بيئة ريادة الاعمال في الكويت.

ومن جهته شدد صقر الصقر على الدورة المستندية في الكويت كتحدي كبير لأصحاب المشاريع الصغيرة، متحدثا حول تجربته في تأسيس مشروع ريادي خارج الكويت في دولة خليجية.

وتأتي سلسلة ريادة الأعمال والابتكار التي ينظمها الدكتور مشاري الناهض من قسم الإدارة والتسويق ضمن جهود كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت لبناء بيئة ريادة أعمال داخلية في الكلية، حيث يستضيف الدكتور مشاري الناهض المبادرين وأصحاب المشاريع الصغيرة ليحاورهم حول تجارب النجاح أو الفشل بالإضافة الى حلقات نقاشية حول قضايا أساسية لتطوير بيئة ريادة الأعمال في الكويت.

أضف تعليقك

تعليقات  0