وزير الصحة: المؤتمرات الطبية تسهم في تطوير منظومة الرعاية الصحية

(كونا) -- أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم السبت اهمية المؤتمرات الطبية التي تنظمها الوزارة في تنفيذ خططها الرامية لتطوير منظومة الرعاية الصحية محليا وتقليل اعداد المبتعثين لتلقي العلاج في الخارج.

جاء ذلك في كلمة للوزير الحربي خلال افتتاح مؤتمر الكويت الدولي ال19 لطب وجراحة العيون (التطورات في امراض وجراحة الشبكية) ألقاها نيابة عنه الوكيل المساعد لشؤون طب الاسنان والرقابة الدوائية بوزارة الصحة الدكتور يوسف الدويري.

وأوضح ان المؤتمر الذي تنظمه وحدة الشبكية بمركز (محمد البحر للعيون) التابع لوزارة الصحة ويستمر حتى 27 نوفمبر الجاري يأتي بمشاركة دولية واسعة لمتخصصين في امراض وجراحة الشبكية وسيشهد اجراء فحوصات وتشخيص لحالات مرضية واجراء عمليات جراحية للحالات المتقدمة منها.

وأفاد بأن المؤتمر يهدف الى صقل خبرات الاطباء الكويتيين عن طريق تبادل المعرفة العلمية والتجارب المهنية مؤكدا حرص (الصحة) على تحقيق الاهداف المرجوة منه.

وأشار الى ان (طب وجراحة امراض الشبكية) يعد من اكثر المجالات الطبية تطورا مما يتطلب متابعة مستمرة من قبل الاطباء للوسائل والتقنيات الحديثة في هذا التخصص بما يسهم في رفع مستوى الخدمة الصحية للمرضى.

من جانبه اكد رئيس المؤتمر رئيس وحدة امراض الشبكية بمركز (البحر للعيون) الدكتور جمال الكندري في كلمة مماثلة ان المؤتمر يهدف الى تبادل الخبرات والمعرفة العلمية معربا عن امله في الخروج بنتائج تعود بالنفع على المشاركين.

وأوضح الكندري ان المؤتمر يشهد مشاركة 12 طبيبا متخصصا في امراض وجراحة الشبكية يقدمون 48 محاضرة و12 ورشة عمل مبينا انه تم التجهيز لاجراء 12 عملية جراحية ستنقل تفاصيلها مباشرة للمشاركين للاستفادة من طرق التشخيص واسلوب اجراء العمليات.

وذكر ان المحاضرين يمثلون دول الولايات المتحدة الامريكية وسويسرا وكندا واسبانيا وهونج كونج والامارات العربية المتحدة والاردن.

وأشار الى ان الحملات التوعوية التي نظمتها وزارة الصحة خلال الفترة الماضية اسهمت في خفض نسب الاصابة بالامراض التي تصيب شبكية العين لاسيما الاعتلال الشبكي الذي يحدث نتيجة لمضاعفات الاصابة بمرض السكري.

وأفاد بأن الاعتلال الشبكي بأنواعه البسيط والمتوسط والشديد يحدث نتيجة اختلال مستوى السكري في الدم ويكون على هيئة رشح اونقاط دموية اوتليفات مبينا ان معدل الاصابة بنوعيه البسيط والمتوسط في الكويت يبلغ نحو 50 في المئة بين مرضى السكري.





أضف تعليقك

تعليقات  0