السفير الصيني: عقود مشاريع المقاولات مع #الكويت بلغت 2ر8 مليار دولار عام 2017

قال سفير جمهورية الصين الشعبية لدى دولة الكويت وانغ دي ان قيمة عقود مشاريع المقاولة الجديدة بين الصين والكويت بلغت في عام 2017 2ر8 مليار دولار أمريكي (نحو 4ر2 مليار دينار كويتي) مؤكدا انها الأكبر بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

وأضاف وانغ في كلمة له بندوة (تطوير العلاقات الصينية الكويتية والربط بين الاستراتيجيات التنموية) اليوم الاثنين ان حجم التجارة بين الجانبين بلغ 8ر3 مليار دولار (نحو 2ر1 مليار دينار) حيث استوردت الصين من دولة الكويت 12ر5 مليون طن من النفط الخام حتى الان.

وأشار الى التعاون الثقافي بين البلدين الذي حقق إنجازات مثمرة حيث أصبحت الكويت أول دولة بين دول المجلس التعاون الخليجي التي وقعت مع الصين على الاتفاقية الحكومية بشأن إنشاء مركز الثقافة الصينية في الكويت.

وأكد وانغ ان عام 2017 هو عام حصاد للعلاقات الصينية الكويتية التي أولت قيادات البلدين اهتماما بالغا لتطوير العلاقات الثنائية موضحا ان الصين والكويت اصبحتا "صديقتين حميمتين تتبادلان الثقة وشريكين عزيزين يسعيان إلى المنفعة المتبادلة والكسب المشترك".

 وقال إن الكويت تمر بمرحلة حاسمة للبناء والتنمية في حين دخلت الصين مرحلة جديدة للتنمية في المؤتمر الوطني ال19 للحزب الشيوعي الصيني الذي اختتم مؤخرا وتم وضع استدلال مهم بأن الاشتراكية ذات الخصائص الصينية قد دخلت عصرا جديدا.

ولفت الى انه تم اضافة مبادرة (الحزام والطريق) الى دستور الحزب الشيوعي الصيني خلال مؤتمره الوطني ال19 الأمر الذي جسد الاهتمام البالغ للصين بمشروع (الحزام والطريق). واوضح السفير وانغ ان الكويت أول دولة وقعت مع الصين على وثيقة التعاون لبناء (الحزام والطريق) مؤكدا ان الطرفين خلال السنوات الأخيرة حافظا على التواصل والتعاون الكثيفين.

أضف تعليقك

تعليقات  0