الاتحاد الأوروبي يدين "بيع اللاجئين الافريقيين بصفة عبيد في ليبيا"

(كونا) -- دان الاتحادان الأوروبي والافريقي اليوم الثلاثاء في بيان مشترك "بيع اللاجئين الافريقيين بصفة عبيد في ليبيا" وطالبا بالتوقف الفوري عن هذه الممارسات التي وصفاها بالاجرامية.

وتداولت وسائل اعلام دولية مشهدا يظهر بيع المهاجرين الافريقيين كعبيد في ليبيا الامر الذي اثار امتعاض المجتمع الدولي ومن المتوقع ان يهيمن على اعمال القمة الخامسة الأوروبية - الافريقية المزمع عقدها في مدينة ابيدجان بساحل العاج يومي غدا الاربعاء وبعد غد الخميس والتي تهدف الى رفع مستوى الشراكة بين القارتين.

وذكر الاتحاد الاوروبي في البيان انه تمكن من مساعدة 15 ألف افريقي على الفرار من مخيمات اعتقال في ليبيا واعلن 50 ألف فرصة اعادة توطين للمهاجرين الذين يحتاجون الى حماية دولية.

ويعتزم الاتحاد الاوروبي طرح مبادرات جديدة في القمة تضم خطة استثمارية غير مسبوقة ودعم للمهاجرين بما يحقق شراكة حقيقية بين الجانبين.

وتركز اعمال القمة التي يشارك فيها زعماء 55 دولة افريقية و28 دولة عضوة في الاتحاد الاوروبي على الاستثمار في الشباب وتوفير الوظائف بينما تحتل شؤون الهجرة والحرب ضد الارهاب والعمل على احلال السلام والامن حيزا كبيرا من المناقشات المرتقبة.

ويؤكد الاتحاد الاوروبي على رغبته السياسية القوية في العمل المشترك لإدارة قضية المهاجرين بفاعلية ومكافحة المهربين ومعالجة الاسباب الجذرية للنزوح.

ويشير الاتحاد الاوروبي الى انه اكبر الجهات الدولية المانحة لمساعدات التنمية في افريقيا اذ يبلغ حجم استثماراته السنوية فيها 20 مليار يورو (8ر23 مليار دولار).

الى جانب ذلك يعتزم الاتحاد الاوروبي استثمار مبلغ 44 مليار يورو في القطاع الخاص بحلول عام 2020 بواسطة خطة استثمار اوروبي خارجي جديدة.

ويعمل الاتحاد الاوروبي عن كثب مع دول افريقية من اجل احلال السلام والامن اذ درب الجيش الاوروبي والبعثات المدنية حتى الوقت الحاضر 30 ألف جندي افريقي ورجال شرطة وقضاة فيما ينتشر عشرة آلاف عسكري اوروبي في افريقيا.

ويظهر الاتحادين الاوروبي والافريقي اهتماما كبيرا في تحفيز التعاون بينهما في المجالات الاقتصادية والتجارية والامنية.

وظهر هذا الاهتمام في سلسلة لقاءات جمعت الجانبين منها منتدى المجتمع المدني الافريقي - الاوروبي في تونس في 11 من يوليو الماضي ومنتدى الاعمال الافريقي - الاوروبي السادس في ابيدجان يوم امس الاثنين وقمة الشباب الافريقية - الاوروبية الرابعة في ابيدجان في التاسع من اكتوبر الماضي والمؤتمر رفيع المستوى الذي استضافه البرلمان الاوروبي في 22 من نوفمبر الجاري.

ويجتمع وزراء خارجية أوروبا وأفريقيا في أبيدجان اليوم الثلاثاء في نطاق التحضيرات للقمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0