الجوعان: الكويت رائدة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

كونا) -- أكدت رئيسة معهد المرأة والسلام الكويتية كوثر الجوعان اليوم الأربعاء أن دولة الكويت رائدة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ما جعلها باختيار أممي غير مسبوق مركزا عالميا للعمل الإنساني. جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش زيارتها لمركز الصم في تونس العاصمة.

وقالت الجوعان ان رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة تعد مؤشرا لتقدم المجتمعات وتتطلب جهودا ومثابرة من أجل إدماج هذه الفئة لتصبح عنصرا فاعلا يساهم في تقدم الشعوب وتطورها.

واضافت أن معهد المرأة والسلام بالكويت الذي تترأسه يركز جهوده على مساعدة المكفوفين والصم لاسيما من النساء لذا أنشأ في العام 2006 (لجنة المنارات) التي تتولى تحديد احتياجاتهم وتنفذ دورات تدريبية شاملة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة حتى يمارسوا حقوقهم بالشكل الكامل.

وشددت الجوعان على أن رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة "حق انساني ومسؤولية اجتماعية وأدبية وأخلاقية" مؤكدة أن التجربة الكويتية في هذا المجال واسعة وثرية فالكويت التي تضطلع بمهام انسانية عالمية لابد وأن تضع في أولوياتها ذوي الاحتياجات الخاصة.

وحول زيارتها لمركز الصم بتونس العاصمة قالت الجوعان أنه على الرغم من النقائص في المعدات فأن المركز يقوم بعمل رائع خصوصا تدريب ذوي الاحتياجات الخاصة مضيفة أن "الثقة والتصميم والمثابرة قهروا النقائص فبرع الرسام والحلاق والطباخ والعديد من المهارات التي يتعلمها أبناؤنا من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وتأتي جولة الجوعان بتونس على هامش الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للموسيقيين والمبدعين من ذوي الإحتياجات الخاصة (هاندي ميوزيك) الذي انطلقت فعالياتها أمس الثلاثاء بتونس العاصمة بتكريم رئيسة معهد المرأة والسلام بالكويت لجهودها في الدفاع عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

أضف تعليقك

تعليقات  0