وكيل "الكهرباء" يؤكد اهمية الالتزام الوظيفي لتحقيق التطوير المنشود

(كونا) -- أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس محمد بوشهري اليوم الاربعاء اهمية التزام الموظفين بالعمل والسعي الجاد للابداع والانجاز في المجال الوظيفي وتطوير انفسهم بغية تحقيق التطوير المنشود.

وقال بوشهري في كلمة خلال الندوة التي نظمها فريق (كفاءات) التابع للوزارة تحت عنوان (الموظف ما له وما عليه) ان الوظيفة العامة عبارة عن مجموعة من الحقوق والواجبات.

وأضاف ان الموظف لكي يحصل على الحقوق لا بد له من اداء الواجبات المكلف بها على الوجه الاكمل انطلاقا من تعاليم الدين الاسلامي الذي اوصى بإتقان العمل وفق ما هو مخطط له.

وأوضح ان الدستور الكويتي يكفل الحق لكل مواطن في العمل وفي اختيار نوعه مبينا أن المادة (42) منه تنص على انه "لا يجوز فرض عمل على احد الا في الاحوال التي يعينها القانون لضرورة قومية وفي مقابل عادل".

وأشار الى انه من هذا المنطلق صدر المرسوم رقم (5 لسنة 1979) في شأن الخدمة المدنية اذ نظم كل ما يتعلق بشؤون التوظيف من خلال التعيين وحقوق الموظف وواجباته ومدى علاقته بالرؤوساء.

وذكر ان واجبات الوظيفة تقتضي ان يؤدي الموظف العمل بنفسه في حدود اختصاصه وان يخصص وقت العمل لاداء العمل ومراعاة مواعيده الرسمية وان يستهدف الخدمة والمصلحة العامة.

ولفت الى انه في مقابل ذلك يحصل الموظف على راتب الوظيفة والعلاوات والترقيات وتعويضه الشامل ماديا للبدلات والمكافآت والحصول على الاجازات التي يحددها نظام الخدمة المدنية ولوائحه.

وأكد بوشهري ان الولاء والانتماء الوظيفي يتمثل في حرص الموظف على العمل وحبه والإخلاص له والابداع فيه ودفع الاذى عنه بكشف الانحراف والفساد فيه مشيدا بجهود العاملين في وزارة الكهرباء والماء وما يبذلونه للحفاظ على تقديم خدماتها بما يتناسب واحتياجات المستهلكين.

من جانبه استعرض رئيس قطاع التظلمات الادارية في ادارة الفتوى والتشريع خالد الوهيبي في كلمة مماثلة حقوق الموظف العام ووجباته قائلا "اذا رغب الموظف ان يأخذ حقوقه كاملة غير منقوصة عليه ان يؤدي الواجبات المكلف بها على اكمل وجه".

وأوضح الوهيبي ان الموظف له حقوق وواجبات تبدأ من شغله للوظيفة التي تناسب مؤهله وفق ترشيحه من قبل ديوان الخدمة المدنية.

من جهتها أشارت مديرة ادارة الفتوى والرأي في ديوان الخدمة المدنية ضياء القبندي في كلمة مماثلة الى اللوائح التي حددها ديوان الخدمة المدنية لتعريف الموظف بحقوقه ووجباته.

وتم على هامش الندوة تكريم عدد من موظفي محطة الزور الجنوبية لمساهمتهم الفاعلة في متابعة ورفع معدل أداء المقطرات في المحطة.

أضف تعليقك

تعليقات  0