جامعة امريكية تختار اكاديمية كويتية رئيسا لمبادرة المرأة في القيادة والحكومة

(كونا) -- اختارت جامعة كاليفورنيا - لوس انجلوس الامريكية (يو.سي.ال.اي) الاكاديمية الكويتية الدكتورة هيلة المكيمي رئيسا تنفيذيا لمبادرة (المرأة في القيادة والحكومة).

وأعربت المكيمي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت عن اعتزازها بهذا الاختيار مشيرة الى انه "انجاز دولي يحسب لرصيد الكويت في دعم التنمية البشرية".

وأكدت انها فرصة مهمة للكويت من اجل الاستفادة من الخبرات الاكاديمية الكبيرة التي تحظى بها الجامعات الامريكية مبينة ان (يو.سي.ال.اي) تعد احدى اهم المؤسسات التعليمية التي نجحت في تدريب النساء من كبار القياديات في الادارة والاعمال.

وأوضحت ان طبيعة هذه المبادرة "دولية" مشيرة الى انها ستبدأ بتشكيل مجلس استشاري تتألف عضويته من سيدات من مختلف دول العالم من اجل رسم استراتيجية العمل القادمة ومنها عقد مؤتمرات دولية وورش عمل.

وأفادت بأن هذه المبادرة جاءت بفعل الخبرة الهامة التي تتمتع بها الجامعة في هذا المجال والتي سوف تطبق عالميا على المستوى السياسي والحكومي والقيادي.

ورأت المكيمي التي تشغل منصب استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت ان هذه المبادرة جاءت بالوقت المناسب لدولة الكويت ولاسيما بعد مرور نحو عشر سنوات على اقرار الحقوق السياسية في البلاد حيث اصبح من اللازم الاطلاع على الخبرات الدولية في تمكين المرأة وتطوير ادائها.

واعتبرت أن ذلك يعد من صميم اهداف التنمية المستدامة التي صادقت عليها الكويت والتي انطلقت في عام 2015 وتستمر لغاية عام 2030 متمنية تفاعل القطاعات المعنية بها محليا واقليميا ودوليا حتى تتمكن من تحقيق رسالتها.

من جانبه قال رئيس قسم تنمية الدراسات الدولية في (يو.سي.ال.اي) الدكتور مايكل لوفج ان اختيار المكيمي التي شغلت سابقا منصب الوكيل المساعد بوزارة الاعلام جاء بناء على رغبة الجامعة في تفعيل تلك المبادرة النسائية من قبل سيدات لهن خبرة في الميدان الاكاديمي والحكومي للمساهمة في تطوير عمل المرأة في الحكومة.

وأضاف لوفج في بيان صحفي للجامعة ان المبادرة تسعى الى تعزيز مشاركة المرأة سياسيا وفق اسس علمية لكي يتم التعرف على طبيعة المعوقات والمحفزات لاداء المرأة المتميز في الحكومة والقيادة على المستوى الدولي.

وشدد على ان اختيار المكيمي يأتي بناء على خبرتها الاكاديمية والتنفيذية التي تمتاز بها ولجودة وغزارة انتاجها البحثي والمعرفي وتفاعلها مع الجسد الاكاديمي في جامعة (يو.سي.ال.اي) من خلال الابحاث والدراسات السياسية والمجتمعية لاسيما المتعلقة بالمرأة والمشاركة السياسية والتحولات الديمقراطية.

وأفاد بأن مبادرة المرأة في القيادة والحكومة هي مبادرة دولية تتفاعل معها كافة القيادات النسائية العالمية من اجل تبادل الخبرات واقامة شبكة من العلاقات المعرفية لتحسين الاداء في القيادة والادارة والتبادل المعرفي.

وقال ان جامعة (يو.سي.ال.اي) تسعى الى استقطاب افضل الكفاءات النسائية الاكاديمية مبينا ان المكيمي ركزت في ابحاثها على دراسة القضايا التي تؤثر على تنمية القيادة وتطوير مهارات النساء القياديات في العمل الحكومي.

وتعتبر جامعة (يو.سي.أل.أي) جامعة بحثية امريكية عامة تقع في (وست وود) في لوس انجلوس بولاية كاليفورنيا وانشأت عام 1919 ويبلغ عدد طلابها نحو 38 ألفا منهم حوالي 27 ألفا في برامج البكالوريوس و11 ألفا في برامج الدراسات العليا.

أضف تعليقك

تعليقات  0