وزير الشؤون الخارجية العماني: القمة الخليجية المقبلة ستعقد بالرياض

(كونا) -- اعلن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي اليوم الاربعاء ان القمة الخليجية المقبلة ستكون للسلطنة لكنها ستعقد في الرياض مؤكدا انه سيتم التنسيق مع السعودية بهذا الشأن.

وقال بن علوي في تصريح اوردته وكالة الانباء العمانية انه "وفقا لآلية اجتماعات القمة الخليجية ال37 التي عقدت بالبحرين العام الماضي فانه يجوز ان تعقد القمة حسب تسلسلها في دولة المقر وان تكون رئاسة اجتماع القمة لدولة المقر أيضا وهي اول مرة يطبق فيه هذا الاجراء".

واضاف ان "كل ما يتعلق بالدورة المقبلة فهي ستكون تحت رئاسة قائد الدولة المضيفة مشيرا الى الاجتماعات الوزارية وما دونها فهي للدولة التي لها الدور ووفقا لاتفاق اين ستكون سواء كانت في دولة المقر او خارجها وهو اجراء سيطبق في الدورة الحالية التي ترأسها دولة الكويت".

واوضح بن علوي ان "الاجراء في السابق لم يكن مقننا وانما يقوم على تفاهمات اذ تطلب دولة استضافة ورئاسة القمة لكن الان تم تعديله بطريقة مقننة كجزء من إجراءات واليات انعقاد القمة".

وفيما يتعلق بتشكيل لجنة لتعديل النظام الأساسي لمجلس التعاون الخليجي اكد بن علوي وجود نص يشير الى انشاء الية لفض المنازعات والاختلافات التي تحدث بين دول المجلس لكنه لم يطبق الا في اطار التفاهم الاخوي.

واعتبر ان الجميع يرى ويعمل على تماسك مجلس التعاون وتجاوز كل الخلافات استجابة لرغبات جميع الدول ومواطني دول المجلس مؤكدا انه سيتم وضع أسس حتى لا يتكرر في المستقبل مثل هذه الخلافات.

أضف تعليقك

تعليقات  0