"النادي العلمي": ظواهر فلكية عدة تشهدها سماء الكويت الأسبوع المقبل

(كونا) -- أعلن النادي العلمي الكويتي ان سماء الكويت ستشهد الأسبوع المقبل ظواهر فلكية عدة منها سقوط كثيف لزخات شهب (التوأميات) واقتران كوكبي (المريخ والمشتري) بالقمر.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي علي بوعباس في تصريح صحفي اليوم الخميس ان سماء الكويت ستكون على موعد مع الظاهرة الفلكية المميزة لهذا الشهر وهي تساقط اخر زخات الشهب لهذا العام وهي (التوأميات) الذي يتسبب في حدوثها الكويكب (فيثون) مبينا انها سميت بهذا الاسم نسبة الى برج الجوزاء (التؤامان).

واضاف بوعباس ان شهب (التوأميات) تعتبر من الشهب البطيئة نسبيا التي تترك الذيل الدخاني الذي يمتد إلى بضع ثوان وتختفي لافتا إلى أن هذه الشهب تنشط خلال الفترة من 4 حتى 17 ديسمبر من كل عام وتبلغ ذروتها مساء يوم ال13 وصباح يوم ال14 من الشهر نفسه.

وذكر أن هواة متابعة الظواهر الفلكية يمكنهم متابعة تلك الزخات بداية من منتصف ليل يوم الأربعاء والخميس من الاسبوع المقبل حيث يصل معدلها إلى 120 شهابا بالساعة الواحدة وهي نسبة كبيرة يمكن مشاهدتها ساطعة في سماء الكويت وبسهولة نتيجة لمعان القمر التي تصل إلى 11 بالمئة.

وافاد أن يوم الأربعاء المقبل سيشهد ظاهرة اقتران كوكب (المريخ) مع القمر حيث يبعد مسافة قدرها 8ر3 درجة قوسية شمال القمر وتكون نسبة اكتمال القمر 18 بالمئة في حين يشهد يوم الخميس المقبل ظاهرة اقتران (المشتري) بالقمر ويبعد نفس المسافة ولكن نسبة اكتمال القمر تكون 11 بالمئة

أضف تعليقك

تعليقات  0