العزب: المحاكم الدستورية هي الضمانة للدساتير والحامية للشعب والسلطة

(كونا) -- قال وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الكويتي الدكتور فالح العزب اليوم الأحد ان المحاكم الدستورية هي الضمانة للدساتير والحامية للشعب والسلطة.

وأضاف العزب في كلمة ألقاها في حفل افتتاح مؤتمر (المحاكم الدستورية في الوطن العربي الطموحات والافاق) الذي عقد في جمعية المحامين الكويتية ان دولة الكويت من الدول التي تسعى لتطوير المنظومة الدستورية.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا بالقانون في سبيل تطوير القوانين لاسيما المحكمة الدستورية لافتا إلى ان المحاكم الدستورية يجب ان تقف على مسافة متساوية من كل السلطات بما فيها القضائية.

من جانبها قالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتورة هيلة المكيمي في كلمة مماثلة "ان المحكمة الدستورية الكويتية وما طرأ عليها من تعديلات خلال الفصل التشريعي ال14 من مجلس الأمة الكويتي تقف شاهدة على ان الكويت دولة دستورية يشار إليها بالبنان".

وذكرت المكيمي ان تلك التعديلات التشريعية كفلت حق الأفراد في الطعن المباشر على دستورية القوانين وكذلك المزيد من الحريات وحفظ الحقوق.

وأوضحت ان المؤتمر الذي يعقد ليوم واحد يتناول عددا من الدراسات المقارنة حول المحاكم الدستورية في الدول العربية بمشاركة كوكبة من المختصين في الدول العربية.

أضف تعليقك

تعليقات  0