حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

(كونا) -- حدث في مثل هذا اليوم الرابع عشر من ديسمبر 

1914 - حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) يقرر رفع علم خاص به وهو علم أحمر وفي وسطه كلمة كويت اختار من العلم ثلاثة أشكال مثلثا للإمارة ومربعا للدوائر الحكومية ومستطيلا للسفن اضيف لهذا العلم بعض التعديلات الطفيفة لكنه استمر حتى شهر نوفمبر 1961.

1933 - تأسيس أول شركة للكهرباء في الكويت باسم شركة كهرباء الكويت واستمرت في العمل حتى عام 1951.

1959 - بدء العمل بالمرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 الذي أصدره أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح والخاص بقانون الجنسية الكويتية والذي نصت مادته الأولى على أن الكويتيين أساسهم المتوطنون في الكويت قبل عام 1920 وكانوا محافظين على اقامتهم العادية فيها إلى يوم نشر هذا القانون وتم اختيار عام 1920 لأنه العام الذي تم فيه بناء سور الكويت الذي اشترك في بنائه جميع أبناء الكويت.

1959 - الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) تصدر أول ملحق لها وتضمن قانون الجنسية وجوازات السفر وإقامة الأجانب.

1965 - وفاة عبدالله عبداللطيف العثمان عن عمر ناهز 68 عاما وهو أحد رجالات الكويت ممن عملوا في مجال تجارة اللؤلؤ كما عمل في مجال التدريس في مدرسة العثمان وعمل مديرا لبلدية الكويت في الفترة من عام 1943 إلى 1945 وهو يعد من أبرز المحسنين في دولة الكويت.

1966 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بالقانون رقم 78 لسنة 1966 في شأن تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة قسم البلاد إلى 10 دوائر تنتخب كل دائرة خمسة أعضاء مع إجراء تعديلات غير جوهرية على بعض الدوائر.

1994 - دولة الكويت تقييم علاقات دبلوماسية مع جمهورية قيرقيزيا.

1997 - رؤساء أندية الكويت والعربي والسالمية وكاظمة يوقعون ميثاق تعاون رياضي مشترك يهدف إلى تحقيق التعاون والتنسيق في مختلف الأنشطة وتوطيد الأخوة والتعاون بين الأندية الأربعة في إطار النظام الأساسي النموذجي للأندية الرياضية.

2006 - منتخب الكويت الوطني لكرة اليد يحقق إنجازا كبيرا وغير مسبوق منذ عام 1951 موعد انطلاق أول دورة للألعاب الاسيوية التي أقيمت في الهند بحصوله على الميدالية الذهبية لهذه البطولة في نسختها ال 15 بعد فوزه على قطر 27/24 في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة.

2006 - جامعة سيدي محمد بن عبدالله المغربية تمنح شهادة الدكتوراه الفخرية للشاعر عبدالعزيز سعود البابطين لدوره الرائد في نشر الثقافة في العالم العربي.

2008 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر أمرا أميريا بقبول استقالة سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء ويكلفهم بتصريف العاجل من الأمور إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة.

2009 - سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يفتتح بقصر بيان أعمال الدورة الثلاثين للمجلس الأعلى لمؤتمر القمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بحضور أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس أو من يمثلهم وتم على هامش القمة التدشين الرسمي لمشروع الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

2010 -سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يصدر المرسوم رقم 505 لسنة 2010 بشأن ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة للمنشآت الصناعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية من الضرائب الجمركية.

2010 - وزير النفط ووزير الإعلام الشيخ أحمد العبدالله الصباح يعتمد جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2010 حيث حصل على جائزة الدولة التقديرية الملحن والباحث الموسيقي إبراهيم الصولة والدكتور سليمان الشطي والمخرج خالد الصديق.

2010 - الكويت وألمانيا توقعان اتفاقية للتعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة والاستثمار اضافة الى التعاون في قطاعات التعليم والصحة والثقافة.

2010 - الكويت تقدم مليون دولار لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين بهدف دعم نشاطاتها الانسانية في شتى انحاء العالم وقدمت الكويت نصف مليون دولار للمنظمة العالمية للهجرة.

2010 - متسابق الدراجات المائية يوسف العبدالرزاق ينتزع المركز الاول والميدالية الذهبية فيما حقق زميله عبدالله الفاضل المركز الثاني والميدالية الفضية في مسابقة الدراجات المائية فئة (800 سي سي) ضمن منافسات البطولة الاسيوية الشاطئية الثانية التي اقيمت في العاصمة العمانية مسقط.

2011 - إصدار المرسوم الأميري رقم 446 لسنة 2011 بشأن تشكيل الوزارة وتعيين كل من الوزراء: أحمد الحمود الجابر الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع والداخلية وصباح خالد الحمد الصباح نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزير للخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ومصطفى جاسم الشمالي وزيرا للمالية ووزير للصحة والدكتور فاضل صفر وزيرا للأشغال ووزير دولة لشؤون البلدية والدكتور محمد محسن البصيري وزيرا للنفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وأحمد عبد المحسن المليفي وزيرا للعدل ووزيرا للتربية ووزيرا للتعليم العالي والدكتورة أماني خالد بورسلي وزيرا للتجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية وسالم مثيب أحمد الأذينة وزيرا للكهرباء والماء ووزيرا للمواصلات ومحمد عباس ربيع النومس وزيرا للشؤون الاجتماعية و العمل ووزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية ووزير الدولة لشؤون الإسكان وحمد جابر العلي الصباح وزيرا للإعلام.

2011 - خفر السواحل التابع لوزارة الداخلية في الكويت يجري تمرين (خليج السلام 3) بمشاركة سعودية بحرينية.

2011 - جمعية حماية البيئة تقوم بزرع عشرات الأنواع من النباتات الفطرية في إطار تجاربها الحقلية في زراعة بعض النباتات الفطرية المنقرضة أو المهددة بالانقراض.

2012 - استشاري أمراض العيون الدكتور خالد السبتي يجري خمس عمليات جراحية لإزالة الماء الأبيض بتقنية تستخدم لأول مرة في الكويت تتميز بالدقة والأمان والسرعة.

2013 - برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة يبرم عقدا مع اتحاد الصناعات الكويتية لتأهيل وتوظيف مجموعة من الكويتيين.

أضف تعليقك

تعليقات  0