احصائية.. مجلس الامة نظر 5 طلبات مناقشة في عام 2017

نظر مجلس الأمة خلال عام 2017 من الفصل التشريعى الخامس 5 طلبات مناقشة، بشأن الإيداعات المليونية، وطلبين في القضية الاسكانية حيث لم يستكمل فيهما النقاش وقرار الإدارة الأمريكية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والمصالحة الوطنية ومدى استعداد الحكومة لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية، وصدر عن المجلس 14 توصية بشأن طلبات المناقشة المنجزة.

الإيداعات المليونية

جلسة 15 فبراير 2017: وافق المجلس في على الطلب الأول الخاص بتخصيص ساعة من الجلسة لمناقشة قضية الإيداعات المليونية المقدم من النواب وعقب انتهاء النقاش وافق المجلس على 3 توصيات:

1- استعجال مجلس الأمة البت في تعديلات قوانين مكافحة الفساد وبخاصة ما يتعلق بالقانون المقترح بشأن تعارض المصالح وذلك خلال شهر من تاريخ الجلسة المقبلة للمجلس.

2- قيام مجلس الأمة بتدعيم نزاهة المجلس وقيمه البرلمانية من خلال تعديلات قانون اللائحة الداخلية على ان يقوم المجلس بالبت في التعديلات المقترحة بشأنها خلال شهرين من تاريخ الجلسة.

3- تكليف كل من ديوان المحاسبة والطلب من هيئة مكافحة الفساد القيام بفتح باب قبول أي شكاوى أو بلاغات بشأن قضايا إيداعات والتحويلات المليونية منذ عام 2006، وتكليف كل من ديوان المحاسبة وهيئة مكافحة الفساد بالقيام بتقديم تقرير يشمل الإجراءات المطلوبة لضمان عدم تكرار تجاوزات المتعلقة بقضايا الإيداعات والتحويلات المليونية ولهما التواصل والطلب والتنسيق مع الجهات المعنية كافة في الدولة.

القضية الإسكانية

جلسة 26 أبريل 2017 :  نظر المجلس في جلسته التكميلية طلبي مناقشة لم ينته النقاش بشأن:

أ‌- طلب مناقشة مقدم من بعض الأعضاء وهم فيصل الكندرى وأحمد الفضل و د. خليل عبد الله وسعود الشويعر وخليل الصالح وطلال الجلال وخلف دميثير وخالد الشطى وصلاح خورشيد وسعدون حماد في شأن مناقشة الإجراءات الحكومية الخاصة بتوفير المساكن للمواطنين، إضافة إلى خطتها الإسكانية في السنوات المقبلة، والوقوف على مشاريع البنية التحتية للمشاريع الإسكانية كافة.

ب‌- طلب مناقشة مقدم من بعض الأعضاء هم رياض العدساني وأسامة الشاهين وناصر الدوسرى وعبد الله فهاد وحمدان العازمى ومحمد هايف وصلاح خورشيد وعمر الطبطبائي وعلي الدقباسي و د. عبد الكريم الكندرى وصفاء الهاشم في شأن مناقشة القضية الإسكانية وما يتعلق بها.

القدس

جلسة 19 ديسمبر 2017: ناقش المجلس الطلب المقدم من النواب بشأن قرار الإدارة الأمريكية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وافق المجلس على 6 توصيات هي:

- ضرورة الاستعجال في تشكيل لجنة برلمانية تعنى بمناصرة الشعب الفلسطيني والشعوب المسلمة المنكوبة.

- مواصلة الحكومة عبر سفاراتها وممثليها بالمحافل المختلفة التنديد والاعتراض على قرار الإدارة الأمريكية الأخير بالاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للكيان المحتل ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

- بدء الحكومة الإجراءات التنفيذية للاعتراف الدبلوماسي الكامل بدولة فلسطين ودعم تمثيلها التام في المنظمات الدولية المختلفة.

- تنظيم وإشراف الحكومة لأعمال تعمير وإغاثة ودعم صمود الشعب الفلسطيني في مدينة القدس الشريف وسائر الأراضي الفلسطينية المحتلة.

- مواصلة رئيس وأعضاء المجلس وأمانته العامة وبعثته البرلمانية ووفود الصداقة جهود طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي ومختلف المنظمات الدولية والإقليمية والشعب البرلمانية جهود طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد البرلماني الدولي.

قيام وزارتي الإعلام والتربية وغيرهما بتفعيل مناهج ووسائل التوعية بالقضية الفلسطينية والتعريف بجرائم ومجازر الكيان الصهيوني.

المصالحة الوطنية

جلسة 20 ديسمبر 2017: ناقش المجلس الطلب المقدم من بعض النواب بشأن المصالحة الوطنية ومدى استعداد الحكومة لمواجهة المخاطر الخارجية والداخلية وافق المجلس عقب المناقشة على 6 توصيات وهي:

- قيام الحكومة ومجلس الأمة بإقرار تشريع خاص بإنشاء جهاز متخصص لإدارة الأزمات والكوارث أسوة بما قام بها العديد من دول العالم.

- قيام الحكومة بتقديم تقرير دوري كل سنة لمجلس الأمة عن استعدادات الدولة لمواجهة الأخطار والأزمات عبر مؤسساتها المختلفة (الصحة – الغذاء والتغذية –الدفاع المدني – الأمن الوطني.. إلخ).

- قيام مجلس الأمة بتشكيل لجنة مؤقتة لإعداد تقرير بمدى جاهزية أجهزة الدولة ومؤسساتها لمواجهة الأخطار والأزمات.

- على الأجهزة الإعلامية والتربوية والتعليمية العمل على صنع إعلام هادف ومناهج تعزز الجبهة الداخلية و الوحدة الوطنية.

- على الحكومة الكويتية تقديم تصور متكامل بشأن إجراءاتها وآلية تعاملها مع تحقيق المصالحة الوطنية.

- قيام المجلس.

وفى جلسة 26 ديسمبر 2017 وافق المجلس على شطب توصية بشأن بتشكيل لجنة مشتركة من أعضاء المجلس والحكومة لوضع وصياغة مشروع للمصالحة الوطنية وتقديم تقريرها لمجلس الأمة.

أضف تعليقك

تعليقات  0