"الغوص" ينتشل شباك صيد عالقة بالشعاب المرجانية في جزيرة "قاروه"

(كونا) -- تمكن فريق الغوص الكويتي التابع للمبرة التطوعية البيئية من رفع وانتشال شباك صيد مهملة عالقة بالشعاب المرجانية في الجهة الجنوبية لجزيرة (قاروه) كانت تؤثر سلبا على الكائنات الحية هناك.

وقال مسؤول العمليات البحرية بالفريق وليد الشطي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين ان الفريق تلقى بلاغا يفيد بتعلق شباك من نوع (كوفة) بالشعاب المرجانية كانت تشكل خطورة على الملاحة قرب الجزيرة التي يرتادها الكثير من الصيادين واصحاب القوارب.

وأكد الشطي حرص الفريق على متابعة البيئة البحرية وتسخير كل امكانياته وجهوده للمحافظة على الشعاب المرجانية والتأكد من سلامتها فضلا عن تكثيف البرامج الثقافية لابراز اهميتها.

وأوضح ان شباك (الكوفة) خطرة وصعبة في الانتشال نظرا لسماكة خيوطها وصعوبة تحللها كما انها تحوي عادة على سلاسل وقطع خشبية وحديدة تتسبب في تكسير الشعاب ونفوقها.

وذكر ان غواصي الفريق قاموا ايضا بمتابعة حالة الشعاب المرجانية في (قاروه) وتسجيل قراءات لحالتها ضمن برنامج (الكورال ووتش) بالتنسيق مع جامعة (كوينزلاند) باستراليا ورفعها في موقع البرنامج لاستفادة الباحثين والمختصين من نتائج هذه القراءات.

وأشار الى ان حالة الشعاب المرجانية في الجهة الجنوبية من الجزيرة "غير جيدة" بشكل عام وان هناك نفوقا ملحوظا لبعض انواع الشعاب المرجانية ما يتطلب معاينة عاجلة للجهات البحثية والمختصة لمعرفة الاسباب.

وأفاد الشطي بان الفريق يقوم بمتابعة قياس اليابسة للجزيرة لاكثر من 17 عاما لمعرفة التغيرات التي تطرأ على سواحلها نتيجة التيارات المائية والعوامل الجوية.

وطالب بضرورة منع الصيد بتاتا بكل اشكاله حول الجزيرة كونها تعتبر محمية طبيعية بحسب القانون موضحا ان الفريق يستكمل حاليا مشروع المرابط البحرية في الجزيرة لحماية الشعاب المرجانية

أضف تعليقك

تعليقات  0