الكويت تشيد باتفاق السلام في كولومبيا

(كونا) -- أشادت دولة الكويت بالانجازات البارزة التي تحققت بعد ابرام اتفاق لانهاء النزاع واحلال سلام مستقر ودائم بين حكومة كولومبيا والقوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) والذي انهى نزاعا استمر أكثر من 50 عاما وخلف الاف الضحايا.

جاء ذلك في كلمة دولة الكويت التي ألقاها القائم بالأعمال بالإنابة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ في جلسة مجلس الأمن مساء امس الاربعاء حول الحالة في كولومبيا.

وشددت دولة الكويت على ضرورة استمرار وفاء الطرفين بالتزاماتهما "فسلام بعد صراع دام 50 عاما لن يأتي دون عقبات ومصاعب".

ورحب المنيخ بمشاركة نائب رئيس كولومبيا أوسكار نارانخو في الجلسة قائلا "ان وجوده اليوم بيننا دليل على الاهتمام الذي توليه الحكومة الكولومبية لتحقيق سلام دائم ومستقر في كولومبيا وتأكيد لمجلسنا لمدى تعويل الحكومة الكولومبية على تحقيق ذلك" مشيدا بدوره الهام والحيوي في عملية السلام الجارية.

واعرب المنيخ عن ترحيبه باتفاق وقف إطلاق النار الثنائي المؤقت الموقع بين حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني الذي انتهت مهلته امس الأول وتحقق على ضوئه عدد من إنجازات أقر بها الطرفان والكنيسة الكاثوليكية والبعثة الأممية على عدة أصعدة.

وبين ان من هذه الإنجازات توقف الاشتباكات المسلحة الهجومية بين وحدات القوات المسلحة ووحدات جيش التحرير الوطني وانخفاض حدة العنف وتحسين الحالة الإنسانية والمشاركة الواسعة من المنظمات الاجتماعية في الجلسات العلنية بهدف اجراء حوار وطني في المستقبل.

واضاف المنيخ انه "بالرغم من هذه الإنجازات فإن القلق انتابنا بشأن انباء عن استئناف جيش التحرير الوطني القتال بعد انتهاء مهلة وقف إطلاق النار المؤقت مع الحكومة الكولومبية ونطالب بتجديد وقف إطلاق النار في سبيل المصلحة العليا لكولومبيا والشعب الكولومبي".

واعرب عن تأييد دولة الكويت لتوصية الأمين العام بتجديد ولاية البعثة فيما يتعلق بوقف إطلاق النار بين حكومة كولومبيا وجيش التحرير الوطني نظرا لدورها الهام في تحقيق الاستقرار والذي يصب في مصلحة عملية السلام الكولومبية.

كما عبر المنيخ عن شكره للبلدان المساهمة بمراقبين دوليين والبلدين الضامنين لعملية السلام كوبا والنرويج والبلدين الداعمين تشيلي وفنزويلا بالإضافة إلى الاكوادور لدورها في رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار.

واكد حرص دولة الكويت على تقديم الدعم اللازم لحكومة كولومبيا والممثل الخاص للأمين العام وبعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا لجهودهم في تحقيق السلام

أضف تعليقك

تعليقات  0