وزير الصحة: تشكيل لجنه لتقييم آليات وضوابط العلاج بالخارج

أصدر وزير الصحة الدكتور باسل الصباح قرارين يتعلق أولهما بإسناد مهمة جلب العمالة التمريضية الى لجان فنية من الهيئة التمريضية، فيما ينص الثاني على تشكيل لجنة لدراسة إجراءات وضوابط إرسال المرضى الكويتيين للعلاج في الخارج.

ونص القرار الوزاري بأن يكون جلب العمالة التمريضية من الخارج للتعيين بالوزارة من خلال لجان فنية من الهيئة التمريضية وبمشاركة ممثل من الشؤون الإدارية عن طريق المكاتب الصحية بالخارج او عن طريق السفارات والقنصليات الكويتية بالدول التي لا يوجد بها مكاتب صحية، وذلك حسب الدرجات الوظيفية المتاحة في الوزارة.

وأشار القرار الى أن لا يتم السماح بجلب الهيئة التمريضية من الخارج للتعيين بالوزارة من قبل الشركات المصنفة بالفئة "أ و ب"، ويستمر جلب وتشغيل العمالة التمريضية من قبل الشركات المصنفة بالفئة "أ" لعقود "الجلب والتشغيل" وفقا للإجراءات القانونية من خلال طرح مناقصة عامة حسب احتياجات الوزارة.

من جهة ثانية، شكل الوزير الصباح لجنة لدراسة إجراءات وضوابط إرسال المرضى الكويتيين للعلاج في الخارج برئاسة وكيل وزارة الصحة وعضوية عدد من المختصين منهم مدير إدارة العلاج بالخارج.

وتضم اللجنة رؤساء مجلس أقسام الباطنية والجراحة العامة والجراحة التخصصية والأطفال وبقية رؤساء مجالس الأقسام الطبية.

وخص الوزير الصباح اللجنة بدراسة وتحديث لائحة العلاج بالخارج الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 421/ 2016 والقرارات المكملة له. كما تقوم اللجنة بتحديد وتحديث الأمراض التي تستدعي إرسال المريض للعلاج بالخارج، كذلك اقتراح آلية لابتعاث المرضى للعلاج بالخارج تضمن أن يكون العلاج لمستحقيه.

ويكون عمل اللجنة شهرا من تاريخ قرار تشكيلها على أن ترفع توصيات الدراسة والنتائج للوزير تمهيدا لاتخاذ ما يلزم.





أضف تعليقك

تعليقات  0