"الخارجية": البدء بتقديم 100 مليون دولار لمساعدة السوريين لعام 2018

(كونا) -- أكد مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون المنظمات الدولية الوزير المفوض ناصر الهين اليوم الاربعاء بدء دولة الكويت في تنفيذ تعهد بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة الشعب السوري لعام 2018.

ودعا الهين في كلمة دولة الكويت امام اجتماع في بيروت لممثلي الدول الاعضاء في مجموعة كبار المانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا الدول الى "الايفاء بما تعهدت به من مساعدات ولاسيما تلك التي تم الاعلان عنها في مؤتمري لندن وبروكسل للمانحين".

واكد "حرص الكويت من خلال عضويتها القائمة في مجلس الامن الدولي ولصفتها حامل القلم للشأن الانساني السوري على ايصال صوت المتضررين والمنكوبين حول العالم من جراء الكوارث الانسانية".

كما اكد ان دولة الكويت "تحمل على عاتقها مسؤولية التنسيق في المسائل المتعلقة بالأزمة الانسانية في سوريا ما بين اعضاء المجلس والاطراف الاخرى ذات الصلة خصوصا لجهة تأمين الغطاء الدولي الشرعي لعمليات ايصال المساعدات للمنكوبين داخل سوريا ومن خلال التوصل الى اليات جديدة اكثر فاعلية".

واشار الهين الى الخطوات التي اعلنت عنها دولة الكويت خلال ترؤسها لمؤتمر بروكسل لدعم مستقبل سوريا والاقليم المجاور في ابريل الماضي لاستيفاء تعهداتها لاغاثة ابناء الشعب السوري البالغة 300 مليون دولار بواقع 100 مليون لكل عام من 2016 وصولا الى 2018.

وقال انه "تم الايفاء بالتعهد المتعلق بعام 2016 كما قامت الكويت بايفاء تعهدها لعام 2017 عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بتوقيع مذكرات تفاهم مع الدول المستضيفة للاجئين وهي لبنان والاردن ومصر والعراق وتركيا في المشاريع الصحية والتعليمية والخدماتية ومن خلال تقديم ما يقارب 29 مليون دولار للأجهزة والوكالات الدولية التي تمارس نشاطاتها في سوريا ودول الجوار".

واشار الهين الى "تعهدات الجمعيات الخيرية الكويتية البالغة 46 مليون دولار امام الاجتماع التشاوري حول الازمة السورية الذي عقد في دولة قطر في الثاني من ابريل العام 2017".

وشدد على ضرورة بذل المزيد من المساعي الانسانية للتخفيف من معاناة المنكوبين معربا عن "تقدير الكويت للدور الهام الذي تبذله حكومات وشعوب الدول المجاورة المستضيفة للاجئين السوريين منذ بداية الازمة" وكذلك "للجهود والمبادرات الانسانية والسياسية الهامة المبذولة من قبل منظمة الامم المتحدة ولتضحيات العاملين في المنظمات الدولية الانسانية العاملة في سوريا ودول الجوار".

يذكر ان الاجتماع ال12 لممثلي الدول الاعضاء في مجموعة كبار المانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا يضم الى جانب الكويت كلا من قطر والامارات والسعودية وكندا والدانمارك والمملكة المتحدة والمانيا واليابان وهولندا والسويد والنرويج بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي.

ويشارك من الكويت الى جانب الهين كل من المستشار في ادارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية زياد المشعان والملحق الدبلوماسي في ادارة شؤون الوطن العربي عبد الرحمن السعيد والملحق الدبلوماسي في ادارة المنظمات الدولية وفيقة الملا كما حضر الاجتماع السكرتير الثاني في سفارة دولة الكويت لدى لبنان فواز القحطاني.

أضف تعليقك

تعليقات  0