"صندوق التنمية" يمول مشاريع صحية بمحافظتي "سوسة" و "المنستير" التونسيتين

قام وفد من خبراء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وسفارة دولة الكويت بتونس اليوم الأربعاء بزيارة لمحافظتي (سوسة) و (المنستير) وسط شرقي تونس قرر على إثرهما تمويل مشاريع صحية.

وأجرى الوفد الكويتي في محافظة (المنستير) محادثات مع محافظ المدينة أكرم السبري والمدير الجهوي للصحة علاء الدين الصيادي تتعلق باتفاقية قرض الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتونس بقيمة 17 مليون دولار لفائدة اقسام الطوارىء بمستشفيات 22 محافظة تونسية.

وتم الاتفاق بين الجانبين على اختيار (مستشفى طب الولدان والتوليد) بالمنستير للانتفاع بجزء من هذا القرض بقيمة 530 ألف دولار قصد تهيئة وصيانة بعض الأقسام وتجهيزها.

وأكد محافظ المنستير أثناء لقائه بالوفد الممثل لسفارة الكويت بتونس وللصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على العلاقات المتينة التي تربط تونس ودولة الكويت ومجالات التعاون التي شملت العديد من القطاعات مشددا على أهمية قطاع الصحة العمومية في تونس الذي يتطلب مزيد من الدعم للعناية وصيانة وتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية بهدف تقديم خدمات صحية ذات جودة لفائدة المواطن.

كما استقبل محافظ مدينة (سوسة) عادل الشليوي سفير دولة الكويت لدى تونس علي الظفيري ووفد الصندوق الكويتي للتنمية الذين أدوا زيارة الى عدد من المؤسسات الاستشفائية بالمدينة وفي مقدمتها (مستشفى سهلول) حيث زاروا قسم الطوارىء حيث تم تقديم عرض حول مقترح برنامج وظيفي لبناء وتجهيز قطب لطب الطوارئ بالمستشفى.

ويضم وفد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المستشار الهندسي سعود العمار والمستشار الاقتصادي عادل الشريف والمستشار القانوني حسن المصري.

وكان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وتونس وقعا في شهر نوفمبر الماضي على قرض من الصندوق بقيمة 24 مليون دينار كويتي (حوالي 2ر79 مليون دولار) وهبة بقيمة 300 ألف دينار كويتي (حوالي 990 ألف دولار) ستخصص لبناء أربع مستشفيات ومركز صحي للأمراض السرطانية بتونس العاصمة.

ويعد الصندوق الكويتي للتنمية من أكبر الداعمين لتونس حيث تعود أولى اتفاقيات التمويل بين الجانبين إلى العام 1963 فيما مول الصندوق خلال العقود الثلاثة الماضية نحو 33 مشروعا بتونس بقيمة 975ر172 مليون دينار كويتي (حوالي 5ر574 مليون دولار).

أضف تعليقك

تعليقات  0