المكتبة الوطنية تنظم ندوة عن الشيخ عبدالله السالم ضمن مهرجان القرين الثقافي

(كونا) -- نظمت مكتبة الكويت الوطنية ضمن مهرجان القرين الثقافي ال24 اليوم الاربعاء ندوة حول سيرة امير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح من خلال ما تناوله كتاب الباحث علي الرئيس بعنوان (عبد السالم الصباح ..وثائق وصور من حياته)الذي صدر عام 2013 .

وقال الرئيس في الندوة ان الكتاب تضمن وثائق وصورا من حياة الشيخ عبدالله السالم الذي ارسيت دعائم الدولة المدنية الحديثة في عهده واصفا اياه بانه "خلاصة السلف الكريم من اهل الكويت وسلالة النبع الروي من ابنائها ووارث حكمة الشيوخ العظام الذين حفظوا لهذه الارض الطيبة المباركة ما صنعه لها الاجداد من مجد وعز ورفعة".

وذكر ان الشيخ عبدالله السالم هو اول امير للكويت المستقلة والحاكم العادل المستنير الذي وقف بكل ما اوتي من قوة لدعم النظام البرلماني وهو الانسان في سلوكه والحكيم في توجهاته الحازم في قراراته الوطني في اخلاصه والعربي في هواه والاسلامي في توجهه.

واضاف ان الشيخ عبدالله عرف بالقاب عدة منها والد الكويت وامير الاستقلال وابو الدستور لكن ابلغها وصفا لما قام به تجاه وطنه وشعبه هو مؤسس دولة الكويت الدستورية المدنية الحديثة.

واضاف ان المغفور له هو من اقسم امام نواب الامة بعد 13 عاما من توليه الحكم احتراما لدستور اصر على وضعه واشرف عليه بنفسه في سابقة هي الاولى في تاريخ حكام العالم وهو من شعر بهموم ومعاناة غيره من ابناء وطنه حيث رعى الايتام والارامل والمطلقات وكبار السن وشعر بمعاناة من هم ليسوا من ابناء وطنه وانشأ الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وقال الرئيس ان ابناء الكويت يدينون بالكثير للشيخ عبدالله فهو من ارسى دعائم الحكم الديمقراطي وثبت اسس الدولة المدنية الحديثة ومنح بلده الاستقلال والاعتراف الدولي وهو من وضع خطط التنمية الشاملة وانتزع حقوق بلده في نفطها وحفظ لها استقرارها وقت ان طالتها يد الطمع واذاها لسان الجشع .

يذكر ان مهرجان القرين انطلق في 11 يناير الجاري ويختتم في 29 منه متضمنا فعاليات ثقافية متنوعة الى جانب ندوة رئيسية للمهرجان تحت عنوان (اقتصاديات الثقافة العربية .. دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة).

أضف تعليقك

تعليقات  0