مهرجان الكويت الدولي للجواد العربي "2018" ينطلق في فبراير المقبل

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان الكويت الدولي للجواد العربي (2018) اليوم الخميس ان المهرجان الذي يقام برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله سينطلق في الثاني من فبراير المقبل بمشاركة 461 جوادا من الكويت وعدد من الدول العربية والأجنبية.

وقال مدير المهرجان عبدالله البريهي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمركز الجواد العربي ان المهرجان الذي سيقام على ميدان (بيت العرب) التابع للمركز يتضمن إقامة البطولة الدولية السابعة لجمال الخيل العربية التي تقام يومي الثاني والثالث من فبراير المقبل.

وأضاف البريهي أن المهرجان يتضمن اقامة بطولة ثانية هي كأس الامم الثالثة لجمال الخيل المصرية التي ستقام يومي ال 16 وال17 من الشهر ذاته مثمنا عاليا رعاية سمو امير البلاد للمهرجان ودعمه المتواصل للمركز الذي ينظم أنشطة الخيل العربية في البلاد.

واكد ان مشاركة ملاك ومربي الخيل من الكويت والدول الشقيقة والصديقة وجهودهم المبذولة للارتقاء بمستوى الخيل ساهم بتميز المهرجان ونجاحه بدليل رفع لجنة البطولات التابعة للهيئة الأوروبية لمنظمات الخيل العربية (ايكاهو) تصنيف المهرجان من (B) إلى (A)

من جانبه قال عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ومسؤول لجنة التسجيل للمهرجان ناصر بورسلي ان البطولة الدولية ستشهد مشاركة 289 جوادا في حين تشارك 172 جوادا في البطولة المصرية مشيرا الى ان جميع هذه الخيول حصلت على تأهيلها في البطولات الوطنية الماضية عدا حديثة الولادة.

وأضاف بورسلي ان المهرجان يشهد هذا العام ارتفاعا في المشاركة بالبطولتين مقارنة بالنسخة الماضية تترواح بين 20 في المائة في البطولة الأولى و35 في المئة للثانية مرجعا ذلك الى الزيادة الكبيرة في اعداد الخيل المشاركة من خارج الكويت لا سيما من دول مجلس التعاون الخليجي فضلا عن اعتماد التسجيل الالكتروني للجياد المشاركة "ما سهل الأمر على المربين".

وأوضح أن اللجنة المنظمة استقدمت 17 حكما دوليا معتمدا من (الايكاهو) لادارة البطولتين بواقع تسعة حكام للبطولة الدولية وثمانية لكأس الأمم للخيل المصرية متوقعا ان تحفل منافسات المهرجان بإثارة وقوة للفوز بجوائز المهرجان التي فاقت المليون دولار.

بدوره قال عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ناصر الغيث إن القائمين على المهرجان بقيادة المشرفة العامة على المركز الشيخة سارة الفهد الصباح حريصون على تذليل كل الصعوبات وتسهيل مختلف الاجراءات الخاصة بالخيل المشاركة من خارج الكويت من خلال التنسيق مع الجهات الدولة المعنية.

وذكر الغيث ان اللجنة ستقيم عددا من الفعاليات المصاحبة للمهرجان بهدف تشجيع كل أفراد الأسرة على المشاركة في أنشطته من أهمها القسم الخاص بالأطفال الذي تم تنظيمه بالتعاون مع شركات عاملة في قطاع الخدمات الترفيهية للأطفال اضافة إلى توفير المطاعم والمقاهي ومعارض خاصة لقطاع مستلزمات الخيل والفروسية للجمهور.

واشار إلى أن اللجنة ستنظم عقب ختام البطولة الأولى رحلات لزيارة عدد من المرابط الكويتية والتي تتيح لمنتجي الخيل العربية في الكويت عرض نخبة إنتاجهم لمحبي الخيل العربية إضافة الى تنظيم زيارة خاصة لمركز الجواد العربي "بيت العرب" وكل مرافقه.

يذكر أن البطولتين ستشملان ست مسابقات تتضمن أجمل مهر ومهرة لعمر (سنة فما أقل) واجمل مهر ومهرة لعمر (سنتين الى ثلاث سنوات) واجمل فرس وفحل وهي الخيل من عمر (اربع سنوات فما فوق) علما أن الخيل التي تحتل المركزين الأول والثاني في كل تصفية ستتأهل الى نهائي المسابقة.

أضف تعليقك

تعليقات  0