"الاعلام": ان لدولة الكويت "ثقلا ثقافيا كبيرا" وتضم أقدم المؤسسات الثقافية

أكد مسؤولان كويتيان اليوم السبت أهمية الدور الذي تقوم به المؤسسات الثقافية الكويتية في تشكيل الفكر الثقافي الخليجي والعربي. جاء ذلك في تصريحين منفصلين لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أدلى بهما مسؤولا جناح وزارة الاعلام الكويتية في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال (49) الذي تستمر فعالياته حتى ال10 من فبراير المقبل .

وقالت المسؤولة بقطاع الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام عنود السعيد ان لدولة الكويت "ثقلا ثقافيا كبيرا" وتضم أقدم المؤسسات الثقافية على مستوى دول الخليج العربية مبينة أن هذه المؤسسات الثقافية ساهمت في تعزيز حالة الانفتاح الفكري والثقافي داخل البلاد.

وأشارت الى الدور المتميز والشامل لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في النهوض بالفكر العربي بمختلف انواعه الأدبي والفني والسياسي وغيرها.

وأكدت في هذا السياق حرص دولة الكويت على المشاركة في الفعاليات الثقافية الدولية المختلفة لاسيما معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأوضحت السعيد أن فكرة تصميم جناح وزارة الاعلام بالمعرض جاءت من سور الكويت الثالث ببواباته الخمس وهي الجهراء ودسمان والمقصب والشامية والشعب (البريعصي).

واشارت الى أن الجناح يضم مقتنيات من الزي الشعبي الكويتي القديم الى جانب مجموعة من الكتب المتميزة عن التراث الكويتي ومجلة العربي والقارئ الصغير.

وذكرت السعيد ان هناك مشاركة قوية وتفاعلا كبيرا مع جناح وزارة الاعلام لاسيما من قبل الجمهور المصري الامر الذي يعكس تميز العلاقات المصرية الكويتية.

من جهته قال رئيس قسم المعارض (قطاع الصحافة والمطبوعات) بوزارة الاعلام باسل الشمري إن جناح الوزارة يضم ركنا خاصا يضم مجموعة من الاصدارات والصور الخاصة بسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح احتفاء بمرور 12 عاما على تولي سموه مقاليد الحكم والتي تصادف ال29 من يناير.

وأضاف الشمري أن الجناح يضم أيضا نوعين من الاصدارات الأول خاص بتاريخ دولة الكويت وتراثها وانجازاتها في شتى المجالات والاخر عن (المؤلف الكويتي) لتعريف رواد المعرض بأبرز المؤلفين الكويتيين واصداراتهم المختلفة.

وأكد أهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب في تعزيز المعرفة والفكر الثقافي العربي مشيرا الى الدور البارز للمؤسسات الثقافية الكويتية كالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغيرها في اعطاء صورة مشرقة لحرية الثقافة والكتابة والنشر في الكويت. ويشارك في فعاليات الدورة ال49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب التي بدأت امس الجمعة 27 دولة عربية وأجنبية من بينها دولة الكويت ويضم المعرض 1194 جناحا إضافة إلى 117 من أكشاك (سور الأزبكية).

ومن أبرز الوزارات والهيئات الكويتية المشاركة في فعاليات المعرض وزارة الاعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت بالاضافة الى مركز البحوث والدراسات الكويتية.

أضف تعليقك

تعليقات  0